فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئيس اقليم كوردستان والسفير التركي يؤكدان أهمية حفظ الاستقرار في العراق

رئيس اقليم كوردستان والسفير التركي يؤكدان أهمية حفظ الاستقرار في العراق

أكد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، والسفير التركي في بغداد، علي رضا غوناي، أهمية حفظ الاستقرار والسلم في العراق.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان، ان “رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني استقبل ظهر اليوم الأحد، 10 تشرين الأول 2022، السفير التركي لدى العراق، علي رضا غوناي ووفداً مرافقاً له”.

وأضاف البيان انه “نوقشت خلال الاجتماع تقوية علاقات العراق وإقليم كوردستان مع تركيا وخاصة في مجالات الاقتصاد والتبادل التجاري والتعاون المشترك، وأحدث تطورات الوضع السياسي، ومسألة انتخاب رئيس الجمهورية ومساعي تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة”.

واتفق الجانبان في الرأي بأهمية حفظ الاستقرار والسلم في العراق والذي يؤثر بصورة مباشرة على أمن واستقرار المنطقة، كما جرى تسليط الضوء على تحديات المرحلة الراهنة في العراق وسبل تجاوزها من خلال التعاون بين المكونات والأطراف السياسية في البلد والاستفادة من ثراء الموارد البشرية والطبيعية للعراق.

وشغل التباحث وتبادل الآراء حول الأحداث والتطورات الأخيرة بالمنطقة، محوراً آخر من الاجتماع، وفقاً للبيان.

يشار الى أن العراق يشهد انسداداً سياسياً منذ الانتخابات المبكرة التي شهدتها البلاد في العاشر من تشرين الأول عام 2021 نتيجة فشل القوى السياسية العراقية في تسمية رئيس جديد للحكومة بجانب اختيار رئيس جديد للجمهورية.

ووصل الى مدينة أربيل، اليوم الاثنين (10 تشرين الاول 2022) وفد رفيع المستوى من ائتلاف ادارة الدولة، ضم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض والمرشح من الاطار التنسيقي لرئاسة الحكومة المقبلة محمد شياع السوداني، بهدف التوصل الى حل مع قادة اقليم كوردستان بشأن الانسداد السياسي الحالي.

يشار الى أن الحزبين الكورديين، الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، لم يتوصلا الى الان الى تفاهم بشأن مرشح رئاسة الجمهورية، حيث لازال الحزب الديمقراطي الكوردستاني متمسكاً بمرشحه ريبر أحمد لتولي منصب رئيس الجمهورية، كما أن الاتحاد الوطني الكوردستاني هو الآخر لازال متسمكاً بمرشحه برهم صالح، رئيس الجمهورية الحالي.

وأكمل العراق اليوم الاثنين، 10 تشرين الأوّل، عاماً كاملاً منذ إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة، في غياب حكومة جديدة أو موازنة جراء شلل سياسي يهدّد بحرمان البلاد من مشاريع بنى تحتية وفرص إصلاح هي بأمس الحاجة إليها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi