فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية تطالب وزارة التربية العراقية بتفسير لقرارها حول درس اللغة الكوردية

الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية تطالب وزارة التربية العراقية بتفسير لقرارها حول درس اللغة الكوردية

أصدرت الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم بياناً انتقدت فيه قرار وزارة التربية العراقية، بخصوص اللغة الكوردية، معتبرة أن تجاهل اللغة الكوردية مخالف للدستور.

وقالت الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم في البيان، اليوم الجمعة (7 تشرين الأول 2022) انه “وللأسف مرة أخرى، يتم تجاهل اللغة الكوردية بطريقة أخرى، خلافا للدستور ومبادئ التعايش، اصدرت وزارة التربية والتعليم العراقية، بيانا وزاريا محتواه تجاهل المادة الكوردية في التعليم العربي، تنص (لا يعتبر الطالب راسبا في المادة الكوردية اذا لم يحصل على درجة النجاح المقررة لها)”.

واضاف البيان ان “هذه المحاولة، بالإضافة إلى التشكيك في مستوى العلوم الطلابية، تتعارض مع المادة 4 من الدستور العراقي التي تعترف رسميا باللغتين الكوردية والعربية، وهذا الانسحاب الدستوري انذار خطير، وقد أعلنا في عدة مناسبات أخرى أن هذه الجهود لا تخدم التعايش، كما أنها ليست سببا لزيادة إيماننا بتحقيق حقوقنا الأخرى في الدستور”.

الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، ذكرت في بيانها انه “ورغم قلقنا من هذه المحاولات، اننا نطلب تفسيرا موثوقا به من وزارة التربية العراقية ونطلب من الكتل الكوردية الانتباه لهذه الانتهاكات واللامبالاة تجاه اللغة الكوردية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

وكانت وزارة التربية العراقية قد اصدرت بياناً ذكرت فيه انه “لا يعتبر الطالب راسباً في المادة الكوردية اذا لم يحصل على درجة النجاح المقررة لها”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi