يناير 28, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

“طهران مغطاة بالدماء”.. نوافير العاصمة الإيرانية تصطبغ باللون الأحمر

“طهران مغطاة بالدماء”.. نوافير العاصمة الإيرانية تصطبغ باللون الأحمر

نشطاء وصفوا النوافير ذات المياه الحمراء بأنها “أعمال فنية” بعنوان “طهران مغطاة بالدماء”

بدت نوافير ساحات عامة في طهران أشبه ببرك دماء، الجمعة، بعدما صبغ فنان مياهها باللون الأحمر لتشكل انعكاسا لحملة القمع الدموي للتحركات الاحتجاجية التي تشهدها الجمهورية الإسلامية منذ أسابيع على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني لدى توقيفها على يد “شرطة الأخلاق”.

وتشهد إيران موجة اضطرابات منذ إعلان وفاة الشابة الكردية الإيرانية البالغة 22 عاما في 16 سبتمبر على أثر توقيفها في طهران على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الإسلامي.

وأدى موتها إلى تصاعد غضب شعبي وأطلق شرارة احتجاجات هي الأكبر التي تشهدها إيران منذ نحو ثلاث سنوات، وحملة قمع قُتل خلالها عشرات المحتجين وأُوقف المئات.

وعلى الرغم من استخدام قوات الأمن قوة فتّاكة لمحاولة خنق الاحتجاجات، استمرّت التظاهرات مدى 20 يوما متتاليا، وفق ما بيّنت مشاهد فيديو تحقّقت من صحّتها وكالة فرانس برس.

وفي حسابها على تويتر نشرت قناة “1500 تصوير” التي تعنى برصد الانتهاكات في الجمهورية الإسلامية، مشاهد نوافير تحوّلت مياهها إلى اللون الأحمر.

تقع النوافير المتداولة مشاهدها في وسط طهران، في “بارك دانشجو” (حديقة الطالب) و”ميدان فاطمي” و”خانه هنرمندان” (بيت الفنانين).

وعلى تويتر وصف نشطاء النوافير ذات المياه الحمراء بأنها “أعمال فنية” بعنوان “طهران مغطاة بالدماء”، مشيرين إلى أنها من تنفيذ فنان مجهول.

وبحسب “منظمة حقوق الإنسان في إيران” ومقرها أوسلو، قُتل ما لا يقل عن 92 شخصا في إيران في قمع التظاهرات الجارية منذ أكثر من اسبوعين والتي تخلّلها فرض قيود صارمة على شبكة الإنترنت بما في ذلك حظر منصّتي “إنستغرام” و”واتساب”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi