أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المحكمة الاتحادية تدعو لتطبيق القرارات المتعلقة بنفط إقليم كوردستان

المحكمة الاتحادية تدعو لتطبيق القرارات المتعلقة بنفط إقليم كوردستان

دعا رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود الجهات المختصة الى تطبيق القرارات المتعلقة بالنفط في إقليم كوردستان وفق مصلحة العراق.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن عبود قوله: “الدستور العراقي وليد إرادة الشعب ومعبر عن مصلحته”، مضيفا ان “جميع السلطات الاتحادية يجب أن تعمل بموجب الدستور”.

ولفت الى عدم تقديم المحكمة “مقترحات تتعلق بمنح المحكمة الاتحادية صلاحيات أوسع”، مبينا ان “المشكلة التي يمّر بها العراق نتيجة سوء التعامل مع الدستور وتطبيقه”.

وجدد رئيس المحكمة التأكيد على انه “ليس من اختصاصنا حلّ البرلمان والدستور، رسم طرقاً لحله”، مستدركا ان “دعاوى عدة أقيمت بخصوص الطعن باستقالة نواب الكتلة الصدرية ورُدَّ بعضها”.

واكد على ان “هناك دعاوى أخرى بشأن استقالة نواب الكتلة الصدرية لا تزال مقامة سيتّم النظر بها”، مشيرا الى ان “النائب لا يمثل نفسه وإنما يمثل جميع أبناء الشعب”.

رئيس المحكمة الاتحادية اوضح ان “المحكمة الاتحادية إذا رأت أنّ من مصلحة الشعب العدول عن آرائها تُعدل عن نظرها بما لا يخالف الدستور”، فيما تابع بالقول: ان “الخلافات السياسية السبب الرئيس للانسداد السياسي في العراق”.

وقال ان “الهيئات الرقابية لم تضع حتى الآن الحدّ للفساد في العراق”، داعيا “الجهات المختصة الى تطبيق القرارات المتعلقة بالنفط في إقليم كوردستان وفق مصلحة العراق”.

ويرى عبود ان تأسيس شركة النفط الوطنية وتكليف الوزير إحسان عبد الجبار برئاستها “غير قانوني”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi