يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الـ4 عربياً والـ11 عالمياً.. العراق ضمن الدول الأرخص بأسعار البنزين

الـ4 عربياً والـ11 عالمياً.. العراق ضمن الدول الأرخص بأسعار البنزين

احتل العراق المرتبة 11 من بين دول العالم، والرابع عربياً بأرخص اسعار البنزين.

وقال موقع “global petrol prices” المختص بأسعار الوقود والطاقة الكهربائية، في تقريره لشهر ايلول/ سبتمبر الجاري، ان “ترتيب العراق جاء من بين 169 دولة مدرجة بالجدول حيث بلغ سعر البنزين فيه 514 سنتا للتر الواحد من البنزين، في حين جاء بالمرتبة الرابعة عربياً بعد كل من: ليبيا، والجزائر، والكويت”.

وأضاف، أن “الاردن تذيلت الدول العربية بأعلى الأسعار حيث بلغ سعر لتر البنزين فيها 1.735 دولار”.

وتابع التقرير، أن “فنزويلا جاءت بالمرتبة الاولى عالميا بأرخص دول العالم للبنزين بسعر بلغ 22 سنتا للتر الواحد، تليها ليبيا بسعر 30 سنتا، ومن ثم جاءت ثالثا ايران بسعر 53 سنتا”.

وأشار إلى، أن “أغلى دول العالم بأسعار البنزين كان من نصيب هونغ كونغ بسعر بلغ 2.967 للتر الواحد، تليها زيمبابوي بسعر 2.750 دولار، ومن ثم إيسلندا بسعر 2.270 دولار”.

وبين، أن “السعر المتوسط للتر البنزين عالمياً لشهر ايلول بلغ إلى 1.31 دولار للتر”، مضيفا ان “اسعار البنزين في الدول الغنية مرتفع بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير”.

وقال التقرير، إن “فارق أسعار البنزين في الدول المختلفة يعود إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب، إذ تشتري جميع دول العالم النفط بنفس الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi