مايو 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزير التربية: الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان خصصت 199 مليار دينار لتطوير قطاع التعليم

وزير التربية: الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان خصصت 199 مليار دينار لتطوير قطاع التعليم

أكد وزير التربية في حكومة إقليم كوردستان، آلان حمه سعيد، أن الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان خصصت 199 مليار دينار لتطوير قطاع التعليم.

وقال حمه سعيد في كلمة بمناسبة السنوية الثالثة لتشكيل الكابينة التاسعة: «هنالك ثلاث نقاط مهمة تتعلق بقانون الإصلاح في وزارة التربية والتعليم في حكومة إقليم كوردستان، أولها إلغاء المزايا من الرواتب وتعدد الرواتب».

وأضاف «وكما جاء في جدول أعمال الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان، تمكنا حتى الآن من مراجعة أكثر من 35 عنوانا للكتب بشكل علمي، من حيث التعديلات وحتى إدراج كتب جديدة».

وأردف «وفي مرحلة أخرى، تمكنا من منح أكثر من 1436 معلما الإذن بإكمال التعليم العالي والماجستير والدكتوراه، الأمر الذي سيكون ذا أهمية كبيرة لجودة العملية التعليمية».

وتابع «لقد تمكنا من إنشاء أكبر منصة الكترونية لتسيير معاملاتنا، وهي منصة E-parwarda التي تتكون من ستة أقسام، وقد جعلت جميع بيانات المعلمين والطلاب والموظفين وجميع المواد المدرسية رقمية، وكذلك النظام المدرسي بأكمله».

وأشار إلى أن «أكبر منصة، تضم بيانات أكثر من 2 مليون معلم وطالب وموظف، أي 33 في المائة من سكان إقليم كوردستان، مملوكة الآن لوزارة التربية والتعليم».

وزاد «لقد تمكنا من توفير التعليم لأطفال الكورد المغتربين، ومنذ 8 مارس/آذار، 103 طلاب يدرسون اللغة الكوردية باستمرار، ونهدف إلى تعليم اللغة الكوردية للأطفال المولودين في الخارج».

وفيما يتعلق بمدارس الإصلاحيات التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، قال حمه سعيد: «وفرنا 39 معلما لمواصلة العملية التعليمية في السجون وإصلاحيات وزارة الشؤون الاجتماعية».

وعلى مدى ثلاث سنوات، تمكنت وزارة التربية والتعليم منذ تشكيل الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان من تأمين 9,539 وظيفة حتى الآن، وفقاً للوزير حمه سعيد.

ومضى بالقول: «وفرنا التمويل لمدارس اللاجئين، بعد أن توقفت المنظمات عن تقديم الدعم المالي لرواتب المعلمين، بناءً على توجيهات رئيس حكومة إقليم كوردستان».

وأضاف أيضاً «لقد تمكنا من إعادة 13,000 طفل إلى المدرسة، وأكملنا الآن استراتيجية تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم، والتي نريد أن تخلق نقطة تحول في مجال التدريب».

وفي مجال المباني التعليمية، بين حمه سعيد أنه «جرى تخصيص 46 مليارا و526 مليونا لاستكمال عدة مدارس جديدة في جميع أنحاء إقليم كوردستان، وبمساعدة جميع الأطراف ذات الصلة، تمكنا من تجديد 635 مدرسة وروضة أطفال ومعهدا في هذه الكابينة، سواء كليا أو جزئياً».

وقال: «اكتسبنا الحق في إجراء اختبارين من أكثر الاختبارات تقدما وتميزاً من قبل المؤسسات التعليمية في العالم. وسيكون هذا أساسا لمقارنة قطاع التعليم في إقليم كوردستان بالدول الأخرى في جميع أنحاء العالم التي تشارك في هذه الاختبارات وتكون ضمن نظامها التعليمي الخاص».

وختم وزير التربية بالقول: «وبالإضافة إلى توفير حكومة إقليم كوردستان رواتب للمعلمين وموظفي التعليم، خصصت الحكومة 199 مليار دينار لتطوير قطاع التعليم في السنوات الثلاث الماضية وحدها».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi