يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسرور بارزاني: بغداد تدين لإقليم كوردستان بـ 23 مليار دولار

مسرور بارزاني: بغداد تدين لإقليم كوردستان بـ 23 مليار دولار

’’تحويل الاحتجاجات إلى فوضى لن يحل المشاكل بل يعمقها’’

التقى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت، بطلاب القسم الداخلي في جامعة كوردستان.

وقال رئيس الحكومة للطلاب: «أشعر بالسعادة للحديث معكم والاستماع لكم، لكن قبل كل شي يجب أن نقول إننا في بلد عانى الكثير من الأزمات والمشاكل عبر التاريخ وتعرض للظلم والإجحاف، وأنتم ترون بشكل خاص كيف تم التعامل مع إقليم كوردستان مؤخراً. فنحن شعب وأمة مظلومة ومحرومة من كافة الحقوق التي يتمتع بها الشعوب الأخرى».

وأضاف «هناك دائماً من يحاول منعنا من الوقوف على أقدامنا، ويستغل الاستفادة من اختلافاتنا الداخلية لخلق المشاكل والأزمات، لمنع هذا البلد من الاستقرار والتطور، لذا فإن واجبنا الأساسي هو الحفاظ على هذا الكيان وهذه التجربة والعمل على تأمين مستقبل أفضل».

وقال مسرور بارزاني: «أعلم أن لديكم مشاكل، فهناك مشاكل لدى الجميع في كوردستان، وحلها يكون بالحوار والاستماع للآخر والشعور معاً بالمسؤولية، فالحكم لا يعني فقط أن تصدر الحكومة الأوامر ويقوم المواطنون بالاستماع، بل على الطرفين العمل معاً كحق وواجب».

وتابع، موجهاً كلامه للطلبة «كل مطالبكم تصلنا، وسنعمل على حل مشاكلكم».

وأوضح رئيس الحكومة أن تحويل الاحتجاجات إلى فوضى لن يحل المشاكل بل يعمقها ويجعلها فرصة لتسلل جهات أخرى تستغل مطالبكم.

ودعا رئيس الحكومة الطلبة إلى التظاهر بصورة سلمية وحضارية ومدنية، وقطع الطريق أمام الذين يريدون الاندساس والإخلال بالأمن العام.

وأكد أن حرق المباني والاعتداءات والعنف أمر مؤذٍ للغاية، وحث الطلبة على عدم السماح لمن يريد تحويل المظاهرات السلمية إلى الفوضى باسم الطلبة.

وطالب رئيس الحكومة طلبة الجامعات والمعاهد بالدفاع عن حقوق بلدهم ورموزه، وقال إن إهانة علم كوردستان ليست مطلباً للطلبة على الإطلاق.

وشدد قائلاً: «لن تصمت الحكومة تجاه إهانة علم كوردستان».

وبيّن رئيس الحكومة أنه لا توجد في العالم بأسره أية مخصصات مالية تمنحها الحكومة لطلبة الجامعات والمعاهد الحكومية، ولا يوجد تعليم مجاني في الدول المتقدمة مثلما هو موجود في إقليم كوردستان.

ومضى يقول: «توقفت منحة طلبة الجامعات والمعاهد الحكومية منذ 2014 بسبب ما مر به إقليم كوردستان من أزمات… إذ أن الحكومة الاتحادية لم ترسل أي مستحقات إلى كوردستان منذ عام 2014 إلى 2017 مما دفعنا إلى الاقتراض لكي تدير الحكومة شؤونها».

وأشار رئيس الحكومة إلى أن بغداد لم ترسل منذ عام 2020 مستحقات 12 شهراً إلى إقليم كوردستان، قائلاً إن إجمالي المبالغ التي لم ترسلها الحكومة الاتحادية إلى إقليم كوردستان تبلغ 23 مليار دولار، وتشمل الأعوام 2014 – 2017، و2020 إلى 2021.

وأكد وجود جهات تدعو بغداد إلى عدم إرسال حصة الإقليم حتى تسقط حكومته، وتندس في الوقت ذاته بأي مظاهرات سلمية.

وقال: «بالرغم من الأزمات العاصفة استطاعت الحكومة إدارة شؤونها، وقد تحقق ذلك بواسطة الإصلاح الذي جعل الحكومة تقف على قدميها وبفضله أصبح الوضع أفضل».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi