فبراير 02, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اللواء عبد الخالق طلعت: قد يتم تشكيل 4 ألوية مشتركة بين البيشمركة والجيش العراقي

اللواء عبد الخالق طلعت: قد يتم تشكيل 4 ألوية مشتركة بين البيشمركة والجيش العراقي

قرب انتهاء تدريبات أول لواءين مشتركين والبدء بنشرهما في مناطق الفراغ الأمني

كشف ممثل وزارتي البيشمركة والداخلية بحكومة إقليم كوردستان في قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم السبت، عن قرب انتهاء تدريبات أول لواءين مشتركين بين البيشمركة والجيش العراقي والبدء بنشرهما في مناطق الفراغ الأمني، مرجحاً تشكيل لواءين مشتركين آخرين قريباً.

وقال اللواء عبد الخالق طالعت لـ (باسنيوز): «قاربت تدريبات اللواءين المشتركين بين البيشمركة والجيش العراقي من الانتهاء، ووفق البرنامج المتفق عليه، سيتم نشر هذين اللواءين في مناطق الفراغ الأمني».

وأضاف «بالتأكيد لن يكفي هذين اللواءين لتغطية كافة المناطق المتنازع عليها، لكن وكتجربة أولى بعد أحداث 16 أكتوبر 2017، سيكون أول انتشار مشترك بين البيشمركة والجيش العراقي في هذه المناطق، وفي حال نجاح التجربة، سيتم تشكيل لواءين مشتركين آخرين ليصبح المجموع 4 ألوية، لتصبح قادرة على سد الفراغ الأمني في المتنازع عليها».

وتمكنت قوات البيشمركة من الدفاع عن كافة المكونات في المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان أو ما تسمى بـ ‹المتنازع عليها› في أعقاب هجوم داعش عام 2014 وسيطرته على مساحات واسعة من العراق إثر انسحاب الجيش العراقي.

إلا أن ميليشيات الحشد الشعبي وقوات أمنية عراقية، وبعد أقل من شهر على استفتاء الاستقلال في إقليم كوردستان في 25 سبتمبر/ أيلول 2017، نفذت عملية عسكرية غير مبررة واسعة النطاق، ضد مواقع قوات البيشمركة في كركوك وغيرها من الأراضي الكوردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كوردستان أو ما تسمى بـ ‹المتنازع عليها› وانسحبت قوات البيشمركة من هذه المناطق تفادياً للصدام مع القوات العراقية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi