يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نائب ايراني: على حكومة الكاظمي تنفيذ قانون اخراج القوات الاميركية

نائب ايراني: على حكومة الكاظمي تنفيذ قانون اخراج القوات الاميركية

شدد عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني جواد كريمي قدوسي، على ضرورة ان تقوم حكومة مصطفى الكاظمي بتنفيذ قانون اخراج القوات الاميركية من العراق.
وقال قدوسي في تصريح نقلته وسائل اعلامية ايرانية ان “انسحاب الاميركيين من العراق شرط لارساء الامن وتوطيد العلاقات بين الشعبين الايراني والعراقي”، مبينا ان “العلاقات بين ايران والعراق استراتيجية والامن القومي رهن بالعلاقات مع العراق وفي المقابل يرتبط الامن القومي العراقي مع الامن القومي الايراني بشكل وثيق ولكن تواجد القواعد الاميركية في العراق وافغانستان هو الاساس لزعزعة الامن في المنطقة”.

واضاف ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية والعراق يستطيعان الاستفادة القصوى من العلاقات الطيبة بين الشعبين والحكومتين عبر الاعتماد على مكانتهما القانونية”، مشددا “على ضرورة تنفيذ حكومة مصطفى الكاظمي لقانون مجلس النواب العراقي بخروج القوات الاميركية من هذا البلد”.

واعتبر قدوسي “توطيد العلاقات بين ايران والحكومة الجديدة في العراق رهن بالتزام حكومة الكاظمي بقانون البرلمان ورغبة الشعب العراقي”، لافتا الى انه “مع انتشار القواعد الاميركية في العراق لن يشعر العراقيون بالهدوء والراحة ولن يحققوا النمو والتقدم كما لن يشعر الجوار بالامن لذلك فان رسالة ايران الاولى في الحوار تتمثل بتنفيذ قانون خروج القوات الاميركية من العراق”.

واكد ان “الكاظمي تعهد بتنفيذ القانون”، موضحا ان “الارضية متوفرة للتنفيذ وبطبيعة الحال فان ايران واعية لتهديد الاميركيين وهيمنتهم على الاقتصاد والبنك المركزي والشؤون الاخرى في العراق وممارسة الضغوط على الحكومة والشعب في هذا البلد لذلك نؤكد على تنفيذ هذا القانون”.

واوضح ان “رسالة ايران تتمثل بدعم الشعب والحكومة في العراق وعليهم انقاذ أنفسهم من ظروف الاحتلال الصعبة”، معربا عن اسفه “لان اميركا تحتل العراق ولاتشعر الحكومة والبرلمان والشعب بالاستقلال لذلك ينبغي تنفيذ قانون البرلمان الضروري على الصعد الدينية والحضارية والامن والوحدة الوطنية في هذا البلد”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi