مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بغداد تصادر “أموال صدام”.. وزياد طارق عزيز يستشيط غضباً

بغداد تصادر أملاك أقارب صدام.. وابن طارق عزيز يرد غاضبا: “كفى حقدا”

اربيل (كوردستان 24)- أعلنت هيئة المساءلة والعدالة العراقية (اجتثاث حزب البعث) عن قوائم ضمت آلاف الاسماء ممن تقرر مصادرة او حجز اموالهم المنقولة وغير المنقولة من رموز النظام السابق الذي اسقطته القوات الامريكية في نيسان ابريل عام 2003.

ودعت الهيئة في بيان اصدرته امس الحكومة العراقية إلى مصادرة وحجز اموال وأملاك من وردت اسماءهم وهم وزراء وقيادات في حزب البعث مسجونون أو متوفون أو تم إعدامهم بالإضافة إلى زوجاتهم وأبنائهم وأحفادهم وأقاربهم من الدرجة الثانية.

أما الأسماء التي شملتها تلك اللائحة فهي علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين المعروف بـ”علي الكيماوي” الذي أعدم في 2010 والأخ غير الشقيق لصدام برزان إبراهيم الحسن التكريتي الذي أعدم عام 2007 بالإضافة الى نائب الرئيس طه ياسين رمضان الذي أعدم عام 2007.

وشملت القائمة سكرتير صدام الخاص عبد حميد محمود المعروف بعبد حمود الذي أعدم عام 2012 وكذلك طارق عزيز الذي توفي في 2015 بعد سجنه إثر استسلامه للقوات الامريكية في 2003.

وعبر ابن طارق عزيز عن غضبه وقال إن القرار “لا يهدف إلا إلى كسب الأصوات مع اقتراب موعد الانتخابات” التشريعية المقررة في 12 أيار مايو.

ونقلت وكالة فرانس برس عن زياد طارق عزيز قوله “منذ 15 عاما ونحن نتعرض للضغوط والإقصاء والظلم، كفى. متى ينتهي حقد هذه المسماة حكومة؟”

وتابع “سمعنا عن عقوبات تستهدف من اتهموا بارتكاب ما قيل إنها جرائم بحق الشعب العراقي، لكن لماذا يتم استهداف الأقارب من الدرجة الثانية؟”

ونفى نجل طارق عزيز حيازة أي أملاك أعيرت لأسرته، وقال إن منزل والده في بغداد تمت مصادرته من قبل عمار الحكيم القيادي الشيعي وزعيم تيار الحكمة الوطني الذي اتخذه مقراً.

ومصادرة الاموال تشمل جميع الاموال المنقولة وغير المنقولة كالعقارات والسيارات وحسابات المصارف وسوى ذلك من الاموال.

ونشرت هيئة المساءلة والعدالة على موقعها الالكتروني قائمتين احداهما ضمت اسماء من تمت مصادرة اموالهم وتضم 52 اسما تبدأ باسم عبد حمود التكريتي وتنتهي بخميس سرحان المحمود بالتسلسل 52.

وفي القائمة الثانية والمخصصة لأسماء من حجزت اموالهم وتضم 4257 أسما لأشخاص عملوا في حزب البعث المحظور وكذلك في الاجهزة الامنية.

وحكم حزب البعث الدولة العراقية لأكثر من ثلاثة عقود قبل أن يسقطه تحالف دولي قادته واشنطن عام 2003 وبعدها تم حظره ومنعه من العودة الى الحياة السياسية حتى أي مسمى.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi