مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مصادر طبية: 833 قتيل وجريح مدني بعفرين منذ بدء الهجوم التركي

مصادر طبية: 833 قتيل وجريح مدني بعفرين منذ بدء الهجوم التركي

حالات حرق منازل المدنيين …

كشفت مصادر طبية في عفرين بغربي كوردستان (كوردستان سوريا)، اليوم الأحد، أن 33 مدنياً استشهدوا جراء القصف التركي منذ إعلان الهدنة في سوريا، ليرتفع عدد الشهداء المدنيين إلى 212 شهيداً و621 مصاباً.

الرئيسة المشتركة للمجلس الصحي في عفرين أنجيلا رشو، قالت خلال مؤتمر صحفي، إن «عدد الشهداء المدنيين ارتفع إلى 212 شهيداً، بينهم 28 طفلاً و25 إمرأة و159 رجلاً، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 621 شخصاً بينهم، 76 طفلاً 82 إمرأة و463 رجلاً».

وأكدت أن «هجمات الجيش التركي دفعت بالمدنيين للخروج من قراهم والتوجه إلى القرى الآمنة، بعد ارتكابها العديد من المجازر بحق المدنيين وسط صمت دولي».

وأشارت إلى أن «حالات الصدمة النفسية لدى أطفال والنساء الذين شهدوا حالة القصف، ازدادت مع ارتفاع وتيرة عمليات القصف وسط نقص في الأدوي».

ميدانياً تتعرض كل من قرى أرندا بناحية شيه وسينكا وخرابي شرا بناحية شرا بالإضافة إلى مركز الناحية، وقرية حج حسن وجبل هاوار في بلدة راجو، ومركز بلدة جنديرس وقراها لقصف مكثف بالطيران الحربي ومدافع الجيش التركي منذ صباح اليوم.

فيما أعلنت مصادر كوردية، أن وحدات حماية الشعب دمرت آليتين عسكريتين للجيش اليوم، الأولى في قرية جما بناحية شرا، والأخرى بقرية برآفي بناحية بلبلة.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الجيش التركي وميليشيات المعارضة أحرقت اليوم 15 منزلاً في قرية ميدان أكبس التابعة لبلدة راجو.

وكانت مصادر كوردية من عفرين، قد قالت إن اشتباكات عنيفة تجري في محيط بلدة راجو، وأطراف بلدة شيه غرب المدينة، وسط استمرار قصف الجيش التركي والفصائل العسكرية الموالية له على المنطقة بالطائرات والمدفعية الثقيلة.

وعلى الصعيد الإنساني، أكدت تلك المصادر أنه رغم وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية من قبل الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري وعددها 29 شاحنة محملة بمواد غذائية ومستلزمات مطبخ وبطانيات ولوازم أخرى «إلا أنها قد لا تكفي العدد الكبير الذي نزح من القرى باتجاه مركز مدينة عفرين».

موضحة، أن« مركز المدينة بات مكتظاً بالسكان ويقدر نسبة النزوح إليه بأكثر من 150 الف شخص»، مشيرة إلى أن« كل الأقبية والبيوت حتى غير المكسية باتت تمتلئ بالناس وحتى المحال التجارية وورش الخياطة المتوقفة تأوي نازحين وسط ظروف إنسانية ومعيشية صعبة للغاية».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi