أبريل 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تركيا: اتفاقياتنا مع البارزاني في مجال الطاقة تتناسب مع الدستور العراقي

تركيا: اتفاقياتنا مع البارزاني في مجال الطاقة تتناسب مع الدستور العراقي

السومرية نيوز/ أربيل: أعلنت الحكومة التركية، الأحد، أنها وقعت عدة إتفاقيات تعاون في مجال الطاقة مع حكومة إقليم كردستان، معتبرة ان تلك الاتفاقيات تتناسب مع الدستور العراقي، فيما اعربت عن أملها أن يساهم هذا التعاون في تعزيز التفاهم المشترك بين بغداد وإقليم كردستان.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها تلقت “السومرية نيوز”، نسخة منه ان “الحكومة تركية وقعت خلال الزيارة التي أجراه رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني إلى تركيا في 27 من تشرين الثاني الماضي، عددا من اتفاقيات التعاون في مجال الطاقة”، معتبرة ان “تلك الإتفاقيات تتناسب مع الدستور العراقي”.

وأضافت الوزارة أن “العملية المتعلقة بهذا الموضوع لم يتم إستكمالها بعد”، معربة عن رغبتها بـ”أن يتم تناول هذا الأمر ضمن إطار ثلاثي بما يخدم مصالح وفاه شعوبنا”.

وأعربت الوزارة عن أملها ان “يساهم هذا التعاون في تطوير وتعزيز التفاهم المشترك بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم بشكل يتوافق مع الدستور العراقي”، لافتة الى ان “تركيا ترغب بالوصول إلى حل سريع لكافة المسائل بين الأطراف من خلال إجراء مباحثات متبادلة تقوم على أساس حسن النية ووحدة الأراضي العراقية”.

وأكدت وزارة النفط العراقية، في وقت سابق من اليوم الأحد (1 كانون الاول 2013)، أن شركة تسويق النفط الوطنية (سومو) هي الجهة الوحيدة المخولة بتصدير النفط العراقي إلى الخارج، مشيرة إلى أن لديها اتفاق مع تركيا بهذا الشأن.

وكشفت مصادر إعلامية، أول أمس الجمعة (29 تشرين الثاني 2013)، عن توقيع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان عقودا لتصدير النفط والغاز من الإقليم إلى تركيا.

فيما أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس السبت (30 تشرين الثاني 2013)، بأن موضوع أحقية إقليم كردستان بتصدير النفط قديم والدستور لا يفسر بمزاجية، ملوحا بالذهاب للمحكمة الاتحادية لتفسير ذلك.

الا ان النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه اكد، امس السبت، أن إقليم كردستان لن يسمح لنائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني بالتدخل في رسم سياسته النفطية، فيما اعتبر ان تصريحاته “المتشنجة” عن تصدير النفط تدخل ضمن الحملة الانتخابية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi