أبريل 30, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بارزاني اثناء لقائه يان كوبيتش: تعاطف المجتمع الدولي لوحده لن يساعد النازحين

بارزاني اثناء لقائه يان كوبيتش: تعاطف المجتمع الدولي لوحده لن يساعد النازحينفهرس-1-655x360

شفق نيوز/ اكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اثناء لقاء مع الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، ان التعاطف لوحده من قبل المجتمع الدولي لن يساعد النازحين، مشدّدا على أن إغاثة ومساعدة النازحين يجب أن تتم بخطوات عملية.

وجاء في بيان لرئاسة الاقليم ورد لشفق نيوز، ان بارزاني إستقبل، اليوم الاربعاء، في منتجع صلاح الدين باربيل، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش والوفد المرافق له.

واشار البيان ان كوبيتش قام، أثناء اللقاء، بتعريف مسؤول مكتب الأمم المتحدة الجديد في إقليم كوردستان ريكاردو رودريكز لبارزاني، ثم أطلعه (بارزاني) على تفاصيل جلسات وإجتماعات مجلس الأمن في نيويورك، ومؤتمر دول التحالف الدولي الذي إنعقد في واشنطن، مبيّنا بأن الإجتماع إتسم بأجواء إيجابية وأن هنالك أمل كبير في القضاء على “داعش”.

ولم يخف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق قلق دول التحالف والمجتمع الدولي من المرحلة التي ستعقب دحر “داعش” والوضع الانساني للنازحين، مشددا على وجوب التوصل إلى إتفاق مسبق والحديث حول جميع التفاصيل السياسية والعسكرية والانسانية ومستقبل العلاقات بين مكونات هذه المحافظة في مرحلة مابعد خروج الإرهابيين من الموصل.

تم تحدّث الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق حول الخطة الإنسانية للأمم المتحدة والمتعلقة بمساعدة وإغاثة النازحين، مبديا إستعداد المنظمة لدعم كافة الجهات للوصول إلى حلول للمشاكل.

كما اشار البيان الى ان بارزاني، بالمقابل، سلط الضوء على عملية تحرير الموصل، مؤكدا للوفد الضيف بأن المرحلة التي ستلي تحرير الموصل مرحلة حساسة ومهمة.

واضاف بارزاني ان ما يهم إقليم كوردستان أكثر من أي شيء في هذا الموضوع، هو مصير المكونات الدينية والقومية وبالأخص الأيزيديين والمسيحيين في محافظة نينوى، مشددا على وجوب توضيح مستقبل الموصل بجميع التفاصيل سياسيا واداريا وعسكريا.

كما أكد بارزاني على ضرورة مشاركة أهالي الموصل في العملية السياسية والعسكرية والإدارية، مشددا على إحترام رأي سكان المنطقة وجميع المكونات ويتم تنفيذ خياراتهم ورغباتهم وإرادتهم في المستقبل.

وحول مسألة إغاثة النازحين والتوقعات بنزوح عدد أكبر من المواطنين إلى إقليم كوردستان، أكد بارزاني بأن أبواب كوردستان مفتوحة بوجه المستضعفين، مشيرا الى عدم إكتراث الحكومة العراقية بإغاثة النازحين.

وبيَّن بارزاني بأن التعاطف لوحده من قبل المجتمع الدولي لن يساعد النازحين، مشدّدا بأن إغاثة ومساعدة النازحين يجب أن تتم بخطوات عملية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi