يونيو 23, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

من اهالي خانصور.. تسجيل إصابة بالحمى النزفية في دهوك

من اهالي خانصور.. تسجيل إصابة بالحمى النزفية في دهوك

أعلن مدير صحة دهوك عن تسجيل إصابة بالحمى النزفية في قضاء سنجار، ويقول أحد المتخصصين بأمراض القلب والباطنية إن حالة المصاب ليست على ما يرام وقد أخضع للعناية المركزة.

وقال مدير صحة دهوك، د. أفراسياب موسى في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء (18 أيار 2022)  أن نتائج التحاليل والفحوصات التي أجريت للشاب الذي أدخل المستشفى الليلة الماضية، عادت من بغداد، وأظهر النتائج أنه مصاب بالحمى النزفية.

وعن الحالة الصحية للمصاب، قال المتخصص في أمراض القلب والباطنية، د. هكار مصطفى، إن المريض أدخل المستشفى الليلة الماضية، وحالته الصحية لم تكن جيدة ولا يزال خاضعاً للعناية المشددة وتم إيداعه في الحجر.

تعد هذه الإصابة بالحمى النزفية، الإصابة الأولى التي تكتشف وتسجل في دهوك، والشاب المصاب يبلغ من العمر 34 سنة وهو من أهالي خانصور التابعة لقضاء سنجار، ويعمل فلاحاً، وحسب المعلومات التي حصلت عليها رووداو، أقدم هذا الفلاح قبل أسبوعين على ذبح نعجة يشتبه أنها نقلت العدوى إليه.

انتشر مرض الحمى النزفية مؤخراً في العراق، وهو مرض فايروسي ينتقل من الحيوان إلى البشر، وتم حتى الآن تسجيل إصابات عديدة في كثير من أنحاء العراق، واكتشفت الإصابة الأولى به في محافظة ذي قار.

ولا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي ارتفاع درجة الحرارة لدى المصاب، ونحول عام، آلم في العضلات، غثيان وتقيؤ، وظهور البقع النزفية تحت الجلد وأماكن زرق الإبر وفي الفم والأنف، بعد خمسة أيام من المرض، خصوصاً وأن المعدل العام لحضانته تمتد من يوم واحد إلى 14 يوماً، وأهم إجراءات الوقاية منه رش المنازل بالمبيدات الحشرية وتعقيمها، ومراقبة الحالات المشكوك فيها وإحالتها على الفحص المبكر في أسرع وقت ممكن.

وتؤدي الإصابة بفيروس الحمى النزفية إلى الوفاة بمعدل يراوح بين 10 إلى 40 بالمئة من المصابين.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi