مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الهيئة العليا: كلمة بمناسبة عيد جما الايزيدي

الهيئة العليا: كلمة بمناسبة عيد جما الايزيدي
تمر علينا هذه الايام الحزينة وتحمل معها اصداء لعيد جما للكورد الايزيديين الذي بداء في السادس من الشهر الجاري وسينتهي في الثاني عشر منه، والذي لم ينل اي اهتمام محلي او دولي كما كان يحصل في العقدين الماضيين، فضلا عن ان المجتمع الايزيدي برمته احجم عن اظهار اي من مظاهر العيد المعتادة كما كان في السابق.
بلا شك ان عدم الاحتفال الرسمي والشعبي بعيد جما، يرتبط بما اصاب اهلنا في شنكال المحتلة من كارثة تاريخية على ايدي اشرس تنظيم ارهابي في العالم المعاصر، الا وهو تنظيم داعش الاجرامي.
ونحن نغتنم هذه الفرصة، لنجدد مناشداتنا الى القيادات السياسية والعسكرية في اقليم كوردستان والعراق والى جميع شيوخ العشائر الاصيلة من الاخوة العرب والتركمان السنة في محافظة نينوى وباقي انحاء البلاد من اجل العمل على اعادة الالاف من الاسرى الايزيديين وخاصة الفتيات والنساء الايزيديات اللواتي يعتبرهم تنظيم داعش سبايا ويبيع بعضهن بالاسواق، وينتهك حريتهن ويتعرضن لاعتداءات جنسية، وفق تقارير صحفية نتابعها بالم وحزن.
كما نشير الى اهمية تشكيل لجان متابعة لتتقصى الوثائق والصور والفيديوهات الخاصة بكارثة شنكال، وتجمع اسماء وعناوين كل من تورط في قتل وسبي اهلنا في شنكال المحتلة ومهما كان منصبه او عنوانه، وتقديمهم للعدالة في وقت لاحق، لانه لا يجوز اطلاقا ان يفلت اي منهم من قبضة العدالة بسبب بشاعة ما وقع من جرائم يندى لها جبين البشرية المتحضرة.
ونجدد ثقتنا بقوات البيشمركة البطلة بقيادة الاخ الرئيس مسعود بارزاني، ونرى فيهم الامل الوحيد في تحرير شنكال بدعم الطيران الدولي، واعادة الامور لنصابها بعد اعادة اعمار شنكال وتعويض ابنائنا المتضررين من ذوي الشهداء والمفقودين، وتعويض جميع من فقد املاكه ومهما كان حجم تلك التعويضات.
ونناشد جميع الاطراف الايزيدية الى عدم الانسياق وراء بعض المواقف التي قد تدخل بباب المزايدات الرخيصة والتي ستؤثر بشكل فعلي في القضية الرئيسية وهي كارثة شنكال ومعاناة 400 الف ايزيدي نازح، حيث ان هذه المواقف غير المدروسة ستقلل من هول مصيبتنا وفاجعتنا وبالتالي ستتشتت الجهود وتضيع عن مرامها الحقيقي، كما ندعو وننصح الجهات التي تمتلك امكانيات اعلامية في فضاء الاعلام الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، بدون اي ثقل او وجود حقيقي تمتلكه على ارض الواقع، وتسعى من حيث لا تدري، الى زرع الشقاق بين الكورد الايزيديين وباقي مكونات شعب كوردستان، وتريد ان تقود الايزيديين الى مستقبل مجهول، ندعوها الى التعامل مع الاحداث الحالية والمستقبلية بواقعية وحكمة وبعقلية ناضجة غير انفعالية، وان تكون مصلحة الايزيدية ومستقبلهم فوق كل اعتبار اخر.
وختاما، نعبّر عن تمنياتنا الى قوات البيشمركة والى الفصائل الايزيدية المقاومة المدعومة من وزارة البيشمركة في اقليم كوردستان بجبل شنكال بالنصر الحاسم والقريب، ونبارك صمود وانتصارات اهلنا في كوباني، ونطالب بالحرية للاسرى والمخطوفات من الايزيديين، والرحمة لشهدائنا الابرار.. والخزي والعار لعصابات داعش وكل من تعاون معهم من خونة الجيرة والملح والزاد.

الشيخ شامو
رئيس الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي
دهوك ـ8/10/2014

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi