مايو 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

برين سعيد تحسين سعيد بك يلقي محاضرة في بعشيقة

برين سعيد تحسين سعيد بك يلقي محاضرة في بعشيقة
زيدان هكاري / بعشيقة
اقام مركز لالش بعشيقة محاضرة ثقافية بعنوان (الايزيدية والانتخابات القادمة في العراق واقليم كوردستان) للاستاذ برين سعيد تحسين سعيد المرشح عن قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني (243) تسلسل(27) وذلك بتاريخ 22/4/2014 على قاعة لالش بعشيقة .
بعد الترحيب بالحضور الكرام وتقديم السيرة الذاتية للمحاضر القى السيد برين محاضرته التي تضمنت جانبين :
1ـ سياسة اقليم كوردستان في العراق والشرق الاوسط .
2ـ وضع الايزيدية من الانتخابات القادمة .
فيما يخص الجانب الاول استعرض سياسة اقليم كوردستان في العراق والتعامل مع الحكومة الاتحادية والنظام الفدرالي الذي يكون  فيه وزارات الخارجية والدفاع والمالية بيد الحكومة الاتحادية واكد على اهمية تطبيق النظام الكوندفدرالي الذي يعطي حقوق ومساحة كبيرة للاقليم لادارة شؤونه مما يؤدي الى تخفيف المشاكل والازمات التي تحدث بين الاقليم والمركز .
وتطرق الى المشروع العالمي والامريكي حول الشرق الاوسط الكبير والاوضاع والتغيرات التي تحدث فيه وخاصة في سوريا وتركيا والعراق .
اما في الجانب الثاني وضع الايزيدية في الانتخابات القادمة واسباب زيادة عد المرشحين الايزيديين قال السيد برين ان “هناك اسباب داخلية تخص الايزيدية واخرى خارجة عن ارادته وقانون سان ليغو الجديد هو الذي ادى الى زيادة عدد المرشحين بشكل عام والايزيدية بشكل خاص ”
فيما يخص الكوتا اكد السيد برين ” نطالب بخمس مقاعد للكوتا الايزيدية في البرلمان العراقي لانهم يستحقون ذلك او الغاء هذا الكرسي الوحيد ”
واضاف ان الايزيدية منذ آلاف السنين يتعرضون الى القتل والتهميش لاسباب منها تاريخية وسايكولوجية ويشعر المواطن الايزيدي انه مواطن درجة ثانية .
واكد انه على المرشح الايزيدي الذي يصل الى قبة البرلمان يجب ان يعمل على خدمة الايزيدية ومتابعة هموهم وطموحاتهم.
وقال السيد برين انه سوف يعمل على ترتيب وترميم البيت الايزيدي وتغيير بعض القوانيين منها قانون الاحوال الشخصة والميراث ، والامن الديني الايزيدي والمشاكل والخلافات منها تاريخية  ودينية حول اراضي مزار مام رشان وغيرها من المناطق، ودعم شريحة الطلبة وكذلك معالجة مشكلة البطالة.
بعدها جرت عدة مداخلات واسئلة واستفسارات من قبل الحضور الكرام.
وحضر الندوة عدد من رجال الدين الوجهاء من بعشيقة وبحزاني والمجلس الاجتماعي الايزيدي في بعشيقة وجمهور من المثقفين.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi