أبريل 30, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الإقليم يشرع بمد خط لتصدير الغاز من كركوك إلى تركيا

الإقليم يشرع بمد خط لتصدير الغاز من كركوك إلى تركياstory_img_568cf35ea0ce1

[بغداد – أين] أفاد مصدر نفطي، بأن إقليم كردستان بدأ في مد خط لتصدير الغاز الطبيعي من أحد حقول الغاز في محافظة كركوك إلى الأراضي التركية.
وأكد أن، فرقا فنية وهندسية بدأت بمد خط ناقل للغاز يمتد من حقل بأي حسن الواقع قرب قضاء الدبس شمال غرب كركوك، والذي فرض الإقليم سيطرته عليه منذ سيطرة داعش على مساحات واسعة من العراق في يونيو 2014.
وأوضح أن، الحقل ينتج أكثر من 180 ألف برميل يوميا وتم ربطه بشبكة الأنابيب الممتدة من خورمال مرورا بإقليم كردستان إلى تركيا.
وأضاف أن الفرق الفنية بدأت بمد الأنبوب بموازاة الخط النفطي ليتم نقل الغاز إلى الأسواق العالمية عبر تركيا وسد حاجة تركيا من الغاز المستخرج، مشيراً الى أن العملية قد تستغرق عدة أشهر لإكمالها.
ويأتي هذا في ظل الأزمة التركية مع روسيا وحاجة تركيا المتزايدة للحصول على بدائل للغاز الروسي في حال انقطاعه في المستقبل.
وأشار عضو لجنة الطاقة في مجلس محافظة كركوك نجاة حسين إلى أن كركوك طالبت بحصة دولارين عن كل متر مكعب منتج من الغاز وهناك مفاوضات بين كركوك وإقليم كردستان لضمان حصتها من البترودولار في ظل أزمة مالية خانقة وعدم صرف مستحقات كركوك المالية.
وكان مستشار الامن الاقتصادي في اقليم كردستان بيوار خنسي، اعلن في 11 من كانون الاول الماضي، ان حكومة الإقليم تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بحلول نهاية العام 2016.
وقال حنسين في تصريح صحفي ان “حكومة إقليم كردستان تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بحلول نهاية العام المقبل 2016″، مشيرا الى أن “الإقليم سيصدر يوميا نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوربا عبر تركيا وبإمكانه رفع الإنتاج إلى 20 مليار متر مكعب بحلول العام 2020”.
وبين ان “الغاز الطبيعي المكتشف في الإقليم يبلغ 45 مليار متر مكعب”، لافتا الى أنه “بحسب التقديرات فإن احتياط الغاز الطبيعي في الإقليم يبلغ نحو 5.7 تريليون متر مكعب”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi