مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كتلة الطالباني تطالب برلمان كردستان بعقد جلسة طارئة لمناقشة مسألة الرئاسة

كتلة الطالباني تطالب برلمان كردستان بعقد جلسة طارئة لمناقشة مسألة الرئاسة14815

المدى برس/ السليمانية: طالبت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأحد، رئاسة برلمان كردستان بعقد جلسة طارئة لبحث مسألة رئاسة إقليم كردستان من خلال مذكرة موقعة من 20 نائباً.

وقال النائب عن الكتلة الخضراء في برلمان إقليم كردستان عزت صابر في حديث إلى (المدى برس)، إن “20 نائباً من الاتحاد الوطني الكردستاني، وقعوا على مذكرة تطالب رئاسة البرلمان بعقد جلسة طارئة حول مسألة رئاسة إقليم كردستان”.

وأضاف صابر، إن “توقيع 28 نائباً على المذكرة يكفي لانعقاد الجلسة الطارئة”، مبيناً أن “المذكرة سترفع إلى رئاسة البرلمان بعد الانتهاء من جمع الأصوات اللازمة”.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني دعا، اليوم الاحد، الحزب الديمقراطي الكردستاني الى تقديم مشروعه بشأن تعديل قانون رئاسة الاقليم على خلفية رسالة زعيمه رئيس الاقليم مسعود البارزاني الى الاحزاب الكردستانية، فيما اكدت حركة التغيير انها ستعلن موقفها من الرسالة “قريباً”.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني دعا، اليوم الأحد،(16 اب 2015)، في رسالة الى الأحزاب الكردية لعقد اجتماع قبل الـ20 من شهر آب الجاري لـ”حل أزمة” الرئاسة، فيما طالب رئاسة الإقليم بتقديم التعاون اللازم لهذا الغرض.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أكد، امس السبت، (15 اب 2015)، أن اتفاقية سايكس بيكو تمر بمرحلة الاحتضار وكردستان والمنطقة تعيشان مرحلة التغيير، وشدد على أن مشكلة رئاسة الإقليم كانت قابلة للحل لولا “النوايا السيئة والروح الانقلابية ومحاولات لي الأذرع”، وفيما اتهم الأطراف الأخرى بـ”التصرف كمعارض” وعدم “تحمل المسؤوليات” كشريك حقيقي، أعرب عن أسفه لتطبيق مبدأ التوافق على مستوى تسلم المناصب فقط.

وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني أعلن، الثلاثاء(11 آب 2015)، عن موافقته على المشروع الذي طرحه نائب أمينه العام برهم صالح لحل الأزمة السياسية في إقليم كردستان، وأكد أنه يتضمن الموافقة على تمديد ولاية رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لسنتين بشروط، فيما أكد رفض فكرة تحويل كردستان إلى إدارتين.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني أعلن، في (11 آب 2015)، إن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني سيبقى في منصبه وبكامل صلاحياته بعد انتهاء التمديد لولايته في الـ20 من آب الحالي، فيما نفى أن يتولى رئيس برلمان كردستان يوسف محمد مهام رئيس الإقليم بعد التاريخ المشار إليه.

وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، أكد في (9 تموز 2015)، أن رئيس إقليم كردستان ونائبه يجب آن يتم انتخابهما من قبل برلمان، وفيما أشار إلى ضرورة تعديل قانون رئاسة الإقليم وتنظيم صلاحيات الرئيس، أبدت حركة التغيير استعدادها لعقد اجتماعات مع جميع الأطراف لحسم المشاكل.

يذكر انه في جلسة البرلمان السابعة عشرة والتي تم عقدها، في الـ23 من حزيران 2015، لم تحضر الجلسة الكتل الشيوعية والتركمانية والمسيحية والاشتراكي الديمقراطي، فيما انسحبت كتلة الديمقراطي الكردستاني من الجلسة قبل التصويت على المشاريع التي تم تقديمها حول رئاسة الإقليم من قبل الكتل البرلمانية الأربع للاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والتجمع الإسلامي والاتحاد الإسلامي.

يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أصدر، يوم السبت، (13 حزيران 2015)، مرسوماً إقليمياً بإجراء الانتخابات العامة لاختيار رئيس إقليم كردستان في الـ20 من شهر آب، بالتزامن مع انتهاء ولايته، فيما طالب جميع الجهات المعنية بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لإدارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi