مايو 15, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

التحالف الكردستاني: قدمنا للعبادي مرشحين أكفاء عدة لشغل منصب رئيس أركان الجيش

التحالف الكردستاني: قدمنا للعبادي مرشحين أكفاء عدة لشغل منصب رئيس أركان الجيش17894

المدى برس/ بغداد: أكدت قيادية بالتحالف الكردستاني، اليوم الجمعة، أن التحالف قدم لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، أسماء مرشحين عدة من “الأكفاء” لاختيار أحدهم لرئاسة أركان الجيش، نافية علمها أن يكون التحالف قد حدد سقفاً زمنياً لحسم الموضوع.

وقالت آلا طالباني، في حديث إلى (المدى برس)، إن “التحالف طالب منذ زمن طويل ببديل لرئيس أركان الجيش السابق، با بكر زيباري، وأقترح أسماء عدة من الأكفاء، لرئيس مجلس الوزراء، حيدر  العبادي، لاختيار أحدهم”.

ونفت طالباني، علمها بـ”تحديد التحالف الكردستاني سقفاً زمنياً لاختيار بديل عن رئيس أركان الجيش السابق”، مبينة أن “الموضوع يتم من خلال وزارة الدفاع وليس مجلس النواب”.

وكانت تصريحات صحفية قد تناقلت قيام التحالف الكردستاني بتحديد مدة 20 يوماً لرئيس الحكومة، لحسم المرشح لرئاسة أركان الجيش، بدلاً عن بابكر زيباري.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي كلف في (27 تموز 2015) معاون رئيس اركان الجيش الفريق الركن عثمان الغانمي بمهام رئاسة اركان الجيش وكالة.

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت، في (29 حزيران 2015)، عن المتحدث باسم مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي سعد الحديثي، أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، أصدر أمراً بإحالة رئيس اركان الجيش الفريق بابكر زيباري الى التقاعد.

فيما اكد الفريق بابكر زيباري، الثلاثاء (30 حزيران 2015)، أن قرار إحالته الى التقاعد كان بطلب منه وموافقة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني وليس بأمر من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، فيما اشار إلى انه “تعب من بقائه في المنصب”.

يذكر أن بابكر زيباري، عيّن بعد عام 2003 رئيساً للأركان، ضمن حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني من المناصب التي تم التوافق عليها بين الكتل السياسية العراقية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi