مايو 14, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الجهات السياسية تقرر قيام اقليم كوردستان بتصدير نفطه بنفسه

الجهات السياسية تقرر قيام اقليم كوردستان بتصدير نفطه بنفسه136896Image1

رووداو – اربيل: قررت الجهات السياسية خلال اجتماعها مع رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن يقوم اقليم كوردستان بتصدير وبيع نفطه بنفسه.

وبحسب المعلومات المتوافرة لدى شبكة رووداو الاعلامية، فإن نيجيرفان البارزاني أوضح للجهات السياسية في اقليم كوردستان بأن “بغداد لا تلتزم بالاتفاقيات، واقليم كوردستان يصدر يوميا أكثر من 600 الف برميل نفطي لصالح شركة تسويق النفط العراقية سومو”، لذا قررت الجهات السياسية قيام اقليم كوردستان بتصدير نفطه بنفسه.

وصدر قرار الجهات السياسية المجتمعة مع رئيس وزراء اقليم كوردستان شريطة “منح فرصة اخيرة لبغداد لكي تلتزم بالاتفاقية مع اقليم كوردستان، وإلا فإن حكومة اقليم كوردستان ستقوم ببيع نفطها بنفسها ولن تلتزم بالاتفاقية”.

وبحسب المعلومات المتوافرة لدى رووداو، فإن نيجيرفان البارزاني أشار خلال الاجتماع إلى أن اقليم كوردستان يمكنه الآن تصدير نفطه بنفسه، وأن “عددا كبيرا من الشركات الاجنبية أبدت استعدادها لشراء نفط كوردستان بسعر اليوم”.

وقال نيجيرفان البارزاني إن “هناك شركات قالت إنها ستقدم ملياري دينار كمقدمة على أن تتسلم النفط خلال ستة اشهر، كما اقترحت شركات اخرى شراء نفط كوردستان بسعر اليوم، ونحن الآن ليست لدينا مشكلة في بيع نفطنا بشكل مباشر”.

وكان من المتوقع أن يتضمن الاجتماع الذي عقد اليوم، موضوعي رئاسة ودستور اقليم كوردستان، لكن بحسب المعلومات المتوافرة فإن الاجتماع تضمن فقط مسألة النفط والمشاكل القائمة بين اربيل وبغداد.

وحضر اجتماع اليوم الامين العام للاتحاد الاسلامي محمد فرج ومساعده سمير سليم، وامير الجماعة الاسلامية علي بابير، وعمر فتاح ورزكار علي ممثلون عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، وعمر سيد علي وجلال جوهر ممثلون عن حركة التغيير، اضافة إلى دلشاد شهاب ومحود محمد ممثلين عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi