مايو 15, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بارزاني وعبدالمهدي يبحثان السياسية النفطية الجديدة في العراق

بارزاني وعبدالمهدي يبحثان السياسية النفطية الجديدة في العراق

شفق نيوز/ استقبل مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان في صلاح الدين عادل عبد المهدي وزير النفط العراقي الاتحادي، حيث أشاد الاخير بقوات البيشمركة التي “حققت انتصارات باهرة” في جبهات القتال ضد الإرهابيين ومتمنيا الاندحار الكامل للإرهابيين في العراق وعودة الاستقرار إلى البلاد.

وقال بارزاني إن الإرهابيين لم يعد بإمكانهم الوقوف أمام زحف قوات البيشمركة وسوف يتم تحرير كامل الأراضي الكوردستانية ولن يبقى شبرا واحدا من أرض كوردستان تحت سيطرتهم.

كما أعرب عن تمنياته بهزيمة الإرهابيين في كافة المناطق من خلال التنسيق والتعاون المشترك والذي يحتاج إلى خطوات عملية لإنجاح العملية السياسية لأنها تسرع في هزيمة الإرهابيين.

وألقى وزير النفط العراقي خلال اللقاء الضوء على العلاقات بين الإقليم وبغداد في مجال الطاقة والنفط، وقد أوضح الوزير للرئيس بارزاني السياسة النفطية الجديدة، كما قدم شرحا مسهبا للأوضاع الاقتصادية والسياسية في العراق.

وفي هذا السياق تمنى الرئيس بارزاني أن تشكل خطة العمل لوزير النفط العراقي خطوة إلى الأمام من أجل حل المشاكل بين الإقليم وبغداد في مجال الطاقة.

كما أكد الطرفان على أهمية تفعيل الحوار البناء بين الأطراف السياسية كافة بهدف إيجاد الحلول الجذرية لكافة المشاكل استنادا إلى الدستور ونتائج الاتفاقيات بين الأطراف العراقية والشراكة الحقيقية في بناء الدولة وإنجاح العملية السياسية والديمقراطية في جميع أنحاء العراق.

واتفق اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية على حل “شامل” لكافة المشاكل بين الطرفين وبخاصة فيما يتعلق بالنفط.

جاء ذلك طبقا لما اورده بيان مشترك صدر بعد لقاء جمع عادل عبدالمهدي وزير النفط في الحكومة الاتحادية ونيجيرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وقباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء.

ويدور خلاف بين الجانبين يعود لسنوات حول إدارة الثروة النفطية. وقطعت بغداد رواتب موظفي الإقليم مطلع العام الحالي بسبب الخلافات على تصدير النفط الكوردي.

وتقول بغداد إنها صاحبة الحق الوحيد في إبرام العقود وتصدير النفط إلى خارج البلاد وهددت بمقاضاة الشركات العالمية التي تشتري النفط المصدر من إقليم كوردستان.

لكن الإقليم يؤكد ان قوانين البلاد تتيح له إدارة حقول النفط في أراضيه وأبرم عقودا على مدى السنوات الماضية مع شركات نفط عالمية عملاقة.

ومنذ أيار الماضي بدأ الإقليم بتصدير نفطه للأسواق العالمية عبر خط أنابيب خاص به يمتد إلى ميناء جيهان التركي.

وينتج الإقليم نحو300 ألف برميل يوميا على أن يبلغ 400 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام الحالي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi