أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مفارقات مثيرة ونتائج مقلقة عن العراق: الصحة النفسية وترتيب البلدان “الاكثر تعاسة” في 2023..

الصحة النفسية وترتيب البلدان “الاكثر تعاسة” في 2023.. مفارقات مثيرة ونتائج مقلقة عن العراق

اظهر تقرير الصحة العقلية العالمي لعام 2023، مفارقات مثيرة، تضع على سبيل المثال دولا افريقية في مقدمة البلدان بالصحة العقلية والنفسية الجيدة لسكانها، فيما تضع المملكة البريطانية المتحدة في المرتبة ماقبل الأخيرة، حيث كانت احسن حالا من أوزبكستان فقط والتي جاءت بالمرتبة الأخيرة، فيما حضر العراق في مستويات متدنية بالصحة العقلية والنفسية لسكانه من مستخدمي الانترنت.
تقرير الصحة العقلية والنفسية، والذي أعدته منظمة سابين لاز الامريكية، واستقرأته “السومرية نيوز”، تضمن استطلاعا شمل مستخدمي الانترنت في 71 دولة بينها العراق، توصل الى ان رفع الاغلاق بعد كورونا لم يتسبب بتعافي الصحة العقلية الجماعية للشعوب، بل اصبح تدهور الصحة العقلية امرا طبيعيا جديدا.

وتوصل التقرير الى نتائج جديدة في عام 2023، من بينها أن السن الأصغر عند امتلاك الهاتف الذكي لأول مرة واستهلاك الأطعمة فائقة المعالجة هما مساهمان رئيسيان في تحديات الصحة العقلية التي نواجهها، الامر الذي يفسر تدهور الصحة العقلية في البلدان الأكثر ثراء.

تظهر نتائج وبيانات التقرير مجيء العراق في المرتبة 63 من اصل 71 دولة شملتها الدراسة، وحصل العراق على نقاط تبلغ 59 نقطة في الصحة العقلية، في الوقت الذي حصلت الدولة الأفضل بالصحة العقلية على نقاط بلغت 88 وهي الدونوميكان، اما أسوأ دولة كانت أوزبكستان بعدد نقاط بلغ 48 نقطة، مايعني ان العراق تفصله 11 نقطة عن أسوأ دولة، وتفصله 29 نقطة عن افضل دولة بالصحة العقلية.

وتشير النتائج الى ان 29% من مشاركي الاستطلاع من العراقيين اكدوا مدى تعرضهم للكآبة ومعاناة الصحة النفسية والعقلية، فيما كانت اعلى نسبة في المملكة المتحدة بواقع 35%، واقل نسبة كانت في سيريلانكا بنسبة 14% من المشاركين في الاستفتاء عبروا عن شعورهم بالكآبة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi