مايو 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

برلمان كوردستان يبدأ فصله التشريعي الجديد بالدعوة لتعديل الدستور بإجماع وطني وتنظيم القضاء

برلمان كوردستان يبدأ فصله التشريعي الجديد بالدعوة لتعديل الدستور بإجماع وطني وتنظيم القضاء

شفق نيوز/ بدأ برلمان كوردستان العراق، الاربعاء فصله التشريعي الجديد بعد انتهاء العطلة الصيفية وافتتح الفصل الجديد بمناقشة مجموعة من مشاريع القوانين.

وفي كلمة له بمناسبة بدا الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، وحضرته “شفق نيوز”، قال رئيس البرلمان يوسف محمد ان الدورة الجديدة للبرلمان تاتي في وقت يمر فيه الاقليم باوضاع حساسة، لافتا الى انه بعد 10 حزيران تعرض العراق واقليم كوردستان الى هجمات تنظيم داعش الارهابي.

واضاف ان المنطقة دخلت بوضع خطير وعدا عمليات الابادة الجماعية التي ارتكبها اضطر الاف المواطنين النزوح والتوجه الى اقليم كوردستان مثل المسيحيين والشبك والكاكائيين والايزديين، مشيرا الى ان هذا ما ثقل من واجبات حكومة وشعب كوردستان.

كما اشار رئيس البرلمان ان ما يثقل كاهل الاقليم قطع ميزانيته من قبل الحكومة العراقية والذي ادى الى توقف المشاريع الاعمارية وتوقف عمليات التجارة والسوق وخلق ايضا ازمة للمحروقات، مشددا على معالجة هذه الازمات في اسرع وقت ممكن من قبل حكومة الاقليم في ايجاد معالجات مناسبة وطمأنة سكان الاقليم ان الازمة مؤقتة وبالاخص ازمة البنزين.

ولفت رئيس البرلمان الى ضرورة اعطاء الاولية لبعض مشاريع القوانين منها تعديل مشروع دستور اقليم كوردستان العراق والوصول الى اجماع وطني حوله وتهيئة الظروف لاجراء استفتاء شعبي حوله.

كما اكد رئيس البرلمان على مؤسسة قطاع الطاقة في الاقليم من خلال تاسيس صندوق واردات النفط والبدء بتأسيس الشركة الوطنية في مجال الطاقة، مشيرا الى ضرورة تنظيم النظام القضائي في الاقليم من خلال تعديل قانون السلطة القضائية والمصادقة على قانون الادعاء العام.

كما اشار الى اهمية تاسيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاءات في اقليم كوردستان مع تنظيم نظام الرواتب والمتقاعدين في الاقليم ومنحة العاطلين عن العمل والتامين الصحي وكذلك مراجعة رواتب المتقاعدين والاخذ بنظر الاعتبار العدالة فيه.

وبشأن المجال الخدمي اكد ان البرلمان سوف يولي الاهمية الى مجموعة مجالات منها متابعة قرارات البرلمان في تنظيم وتوحيد القوات المسلحة وعلى راسها قوات الپيشمرگة وتحسين اوضاعها المعيشية من ناحية الرواتب والتسليح والتدريب لتكون قادرة على مواجهة اي تهديد يواجهه الاقليم.

كما اكد رئيس البرلمان على ضرورة متابعة ومساءلة هدر المال العام من خلال تفعيل ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ولجنة النزاهة في البرلمان بخصوص احالة شرائح مختلفة في الاقليم الى التقاعد ومراقبة عملية الحوار بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في بغداد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi