سبتمبر 24, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان بارزاني وهاكان فيدان يبحثان استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان وأوضاع المنطقة

نيجيرفان بارزاني وهاكان فيدان يبحثان استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان وأوضاع المنطقة

استقبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، يوم الخميس (24 آب 2023)، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، حيث بحث الجانبان باهتمام مسألة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عن طريق ميناء جيهان التركي، وتبادل الآراء بخصوص هذا الموضوع، فضلاً عن بحث الأوضاع العامة للمنطقة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان، أوضح أنه وفي اجتماع حضره نائبا رئيس إقليم كوردستان، جرت مناقشة علاقات تركيا مع العراق وإقليم كوردستان ومجالات التعاون المشترك بين الجانبين، وعلاقات أربيل وبغداد والمشاكل العالقة بينهما والحوار من أجل حلها، والأوضاع العامة في العراق وإقليم كوردستان.

وأوضح البيان، أن رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني أكد أن إقليم كوردستان ينظر باهتمام إلى علاقاته مع تركيا التي تربطه معها مصالح مشتركة اقتصادية وتجارية وأمنية، ومستعد لتعزيز علاقات أربيل وأنقرة في المجالات كافة، وشكر تركيا على دعمها لإقليم كوردستان في جميع المجالات وخاصة في الفترات الصعبة، مشيراً إلى أن إقليم كوردستان لن ينسى أبداً دعم ومساعدات تركيا له.

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي أن تركيا تولي اهتماماً خاصاً بعلاقاتها مع العراق وإقليم كوردستان وأن لبغداد وأربيل أهمية خاصة لتركيا.

وأثنى على الأمان والاستقرار في أربيل وإقليم كوردستان مبدياً استعداد بلاده لتوسيع العلاقات والتعاون المشترك بين الجانبين في كل المجالات، وأشاد بدور رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في توطيد علاقات العراق وإقليم كوردستان مع تركيا.

وفي محور آخر من الاجتماع، تم التركيز باهتمام على مسألة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عن طريق ميناء جيهان التركي، وتبادل الجانبان الآراء بخصوص هذا الموضوع، وبحثا الأوضاع العامة للمنطقة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

يشار الى ان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، وصل فجر الخميس (24 آب 2023) الى إقليم كوردستان، وذلك في إطار زيارة رسمية يجريها الى العراق.

وتم استقبال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مطار أربيل الدولي من قبل وزير داخلية اقليم كوردستان ريبر أحمد، فضلاً عن عدد من المسؤولين في اقليم كوردستان.

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، كان قد وصل يوم الثلاثاء (22 آب 2023) الى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية الى العراق، اجتمع خلالها مع الرئاسات الاربع بالبلاد.

تتزامن زيارة وزير الخارجية التركي إلى بغداد مع زيارة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني لأنقرة والذي اجتمع مع وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار.

على رأس الملفات التي بحثها فيدان مع المسؤولين العراقيين كانت مشكلة المياه بين العراق وتركيا، وتواجد عناصر حزب العمال الكوردستاني على الأراضي العراقية، ومسألة استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي، فضلاً عن موضوع الاستثمار والتبادلات التجارية بين الدولتين والتي يقترب حجمها حسب قوله من 25 مليار دولار سنوياً.

وكان وزير الخارجية التركي قد ذكر في تصريح صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، أن تركيا ترى في العراق “شريكاً موثوقاً”، وأن “استقراره يسهم في ازدهار تركيا”، لافتاً إلى أن تركيا تولي “أهمية كبيرة” لعلاقاتها الاقتصادية مع العراق.

وزير الخارجية التركي تطرق الى مسألة مكافحة الإرهاب مع العراق، مشدداً على ضرورة عدم السماح لـ “عدونا المشترك، منظمةPKK الإرهابية بتسميم علاقاتنا الثنائية، ولا يجوز لنا أن نبقى غير مبالين إزاء تحدي هذه المنظمة الإرهابية للسيادة العراقية”.

واعتبر أن PKK”احتلت فعلياً سنجار ومخمور وقنديل والسليمانية، وتسعى إلى توحيد هاتين المنطقتين مع ممر إرهابي اقامته بين سوريا والعراق من خلال تجاهل الحدود”، مشدداً على أن تركيا تقدم “كل الدعم” للعراقيين “في نضالهم ضد منظمة PKK”.

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان كان قد دعا العراق إلى “الاعتراف بشكل رسمي بـ PKK منظمة إرهابية”.

وكان رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني، قد عقد يوم الخميس (24 آب 2023) مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، حيث أكد مسرور بارزاني، أن إقليم كوردستان ملتزم بالدستور ولن يكون منطلقاً لزعزعة استقرار دول الجوار.

حول دلالات زيارة وزير الخارجية التركي لأربيل، قال مسرور بارزاني، إنها “مؤشر مهم على علاقاتنا الثنائية”، مشيراً إلى أن الجانبين بحثا “مجموعة من القضايا الهامة في المنطقة بينها العلاقات الثنائية بين تركيا والعراق وخصوصاً مع إقليم كوردستان”.

كما بحثا “سبل تصدير نفط إقليم كوردستان وفقاً لحقوقه الدستورية وحل هذه المشكلة مع الحكومة الفيدرالية بشكل يصب في مصلحة الجميع”.

رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، أعرب عن أمله في أن “تستمر العلاقات بيننا كي نتمكن من مواجهة أي إرهاب ومحاولة لزعزعة استقرار المنطقة”.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن “تركيا تطور علاقاتها مع العراق بطريقة ديناميكية، وتنظر بأهمية إلى علاقاتها مع بغداد وإربيل”.

واشار إلى أنه بحث خلال زيارته لبغداد العديد من القضايا “مثل مكافحة الإرهاب، المياه وتنمية العراق”، كما بحث “العلاقات بين تركيا والعراق مع الأحزاب المشكلة للحكومة العراقية”.

بخصوص زيارته إلى اربيل، قال: “اجتمعت مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وبحثنا مع رئيس الوزراء عدداً من القضايا في مقدمتها مواجهة الإرهاب الطاقة، الاقتصاد والتجارة”.

هاكان فيدان أكد أن “أربيل كانت آمنة ومستقرة دائماً في أوقات كان يمر العراق فيها بمشاكل”، مضيفاً: “نرى أمن واستقرار أربيل أمراً مهماً ومستعدون لأي تعاون كي يستمر هذا الوضع”.

وجدد التأكيد أن “تنظيم PKK الإرهابي يختبئ في العراق لكننا سنقوم بالقضاء عليه بشكل تام بالتعاون سواء مع بغداد أو أربيل”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi