يوليو 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

إيران وتركيا توجهان طلبين للعراق بشأن المياه

إيران وتركيا توجهان طلبين للعراق بشأن المياه

طلبت إيران وتركيا من العراق أن يتخلى عن طرق الري القديمة، ويزيل التجاوزات على الأنهار.

وقالت نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، زوزان الهاجاني، لشبكة رووداو الإعلامية، إن وزير الزراعة عباس العلياوي أخبر اللجنة خلال استضافته، بأن إيران وتركيا أبلغتا العراق بـ “ضرورة التخلي عن طرق الري القديمة التي لاتزال تستخدم في العراق، وإزالة التجاوزات على الأنهار”.

وكانت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية قد استضافت يوم الأربعاء (22 شباط 2023)، وزير الزراعة عباس العلياوي والكادر المتقدم في الوزارة لمناقشة خطة عملها للعام الحالي.

زوزان الهاجاني بيّنت لشبكة رووداو الإعلامية، أن الوزير أبلغ اللجنة بأن المفاوضات مع إيران وتركيا حول المياه تعثرت لسببين، هما التجاوزات على الأنهار وطرق الري القديمة في العراق.

بشأن التجاوزات على الأنهار، أوضحت نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، أن تجاوزات تحصل على مياه الأنهار في العراق من أجل استخدام مياهها في أحواض تربية الأسماك وري الأراضي الزراعية.

في وقت سابق، بحث وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، مع نظيره الإيراني علي أكبر محرابيان، في طهران آفاق التعاون بين وزارة الموارد المائية وزارة الطاقة الإيرانية ودراسة إمكانية أنشاء مشاريع تخدم البلدين.

وتفاقمت أزمة الجفاف في العراق خلال السنوات الأخيرة بسبب الانخفاض القياسي في هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بسبب تغيّر المناخ، وانخفاض تدفق الأنهار من البلدان المجاورة للعراق، فضلاً عن الافتقار إلى الاستثمار وإدارة المياه على المستوى الوطني، مما أدى إلى تدهور نوعية المياه وكميتها.

في (26 كانون الأول 2022)، قال مدير عام دائرة التوعية والاعلام في وزارة البيئة أمير علي الحسون، لشبكة رووداو الأعلامية، إن “مقدار الأراضي المتصحرة والمهددة بالتصحر والتدهور وصلت لحوالي 70%”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi