مارس 29, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

خبير اقتصادي: الوفد العراقي حاول تخفيف قيود الحوالات وأمريكا حسمت الأمر

خبير اقتصادي: الوفد العراقي حاول تخفيف قيود الحوالات وأمريكا حسمت الأمر

كشف خبير اقتصادي، عن رفض الولايات المتحدة بتخفيف القيود الامريكية المفروضة على الحوالات المالية العراقية.

وقال عبد الرحمن المشهداني لوكالة {الفرات نيوز} :”الوفد العراقي لم يزر واشنطن لطلب مهلة او للتمديد بخصوص الحوالات لان ذلك ليس من مصلحة العراق”.

وأضاف ان “عملية القيود الامريكية تستهدف الحوالات غير الدقيقة التي هي تهريب وسرقة للمال العام وهو أمر غير قابل للنقاش من قبل الجانب الامريكي وأصبح أمراً محسوماً”.

ولفت المشهداني الى ان “العراق حاول تخفيف القيود بشأن تدقيق الحوالات التي هي باب من أبواب الفساد”.

ونوه الى ان “مصرف {جي بي مورغان} سيدقق أيضاً حوالات العراق في تجارته مع الصين بعد الاتفاق مع المصرف على قيامه تسهيل المدفوعات من النظام المصرفي العراقي إلى الصين لتمويل استيرادات القطاع الخاص بشكل مباشر”.

يشار الى ان البيان المشترك للجنة التنسيق العليا العراقية – الامريكية صدر بساعة متأخرة من ليلة أمس بعد مفاوضات طويلة للوفد العراقي في واشنطن حول عدة ملفات ابرزها الملف المالي والاقتصادي.

ورحبت الولايات المتحدة وفقاً للبيان “بجهود الحكومة العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية، وأيضاً الإصلاحات في مجال السياسة النقدية، وتحديث القطاع المصرفي والمالي، ومكافحة الفساد، ومنع التلاعب بالنظام المالي- الإجراءات التي من شأنها أن تساعد في تعزيز الآفاق الاقتصادية للعراق، بما في ذلك تعزيز الأسواق المالية وأسواق الصرف”.

وجدد الوفد الأمريكي “دعمه لجهود العراق المستمرة لبناء القدرات الفنية وتنفيذ المعايير الدولية لحماية النظام المصرفي من الجرائم المالية وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب”.

كما أكد الجانبان “العزم على مواصلة العمل معاً لتحديث النظام المالي في العراق من أجل تحسين أوضـاع الشعب العراقي”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi