فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بالأرقام.. آخر إحصائيات السكان في العراق وترتيبه عالمياً وعربياً

بالأرقام.. آخر إحصائيات السكان في العراق وترتيبه عالمياً وعربياً

كشفت وزارة التخطيط، عن ترتيب العراق عربياً وعالمياً في النمو السكاني.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي، ان “العراق يشهد نمواً سكانياً يعد مرتفعاً بالمقارنة مع بلدان اخرى، ولكن هذا الارتفاع شهد انخفاضاً في معدلاته مؤخراً”، مبينا ان “النمو السنوي في العراق كان يعتبر عالياً جداً وانخفض مؤخراً الى المستوى العالي”.
 
ولفت الى ان “هناك 87 دولة هي اقل نمواً من الناحية السكانية من العراق، وبالتالي يحل العراق في الدرجة 88 عالمياً، أما على المستوى العربي فيأتي العراق في الدرجة التاسعة”، مردفاً أن “النمو السكاني في العراق يبلغ الان 2.6% وبالتالي تبلغ كحد أدنى 850 الفاً وكحد أعلى مليوناً، لكن في بعض السنوات تجاوزنا سقف المليون ولادة، ففي سنة 2020 كانت هنالك مليون و250 الف ولادة، وفي عام 2021 كانت هناك مليوناً و300 الف ولادة، ولا زلنا ننتظر التقديرات النهائية لعدد الولادات لعام 2022”.

وأوضح الهنداوي، ان “هذه التقديرات مبنية على احصائيات وهي معتمدة عالمياً ونعتمد من خلالها على وجود سنة أساس، واذا قمنا بتقسيم هذه التقديرات على مستوى الذكور والاناث نرى أن الكفة تميل قليلاً لجانب الذكور بواقع 50.3% بينما 49.7% بالنسبة للاناث، اي ان هناك توازناً تقريباً”.
 
واشار الى انه “على مستوى الفئات العمرية تشكل فئة الاطفال من 0 الى 15 سنة 27% من السكان، ثم الفئة من 15 الى 64 سنة تشكل نحو 65%، فيما يشكل كبار السن مساحة قليلة بالنسبة للسكان (64 سنة فما فوق) حوالي 3%”.
 
أما على صعيد عدد السكان في المحافظات، أفاد الهنداوي بأن “العاصمة بغداد تحتل المركز الاول على مستوى المحافظات من حيث عدد السكان بنحو تسعة ملايين نسمة، ثم تأتي نينوى بالمركز الثاني بأكثر من اربعة ملايين نسمة، والبصرة بالمركز الثالث بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة”.
 
وأوضح أن “هنالك تقارباً في باقي المحافظات، فعلى سبيل المثال يبلغ عدد سكان السليمانية نحو مليونين و300 الف نسمة، واربيل تجاوزت المليونين، وفي ذي قار اكثر من مليونين، وكذلك محافظة بابل اكثر من مليونين، ثم باقي المحافظات دون المليونين”، مضيفا ان “اقل المحافظات من الناحية السكانية هي المثنى بواقع 950 الف نسمة تقريباً”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi