يناير 30, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان تصدر 93 ألف طن من لحوم الدجاج الفائض سنويا الی وسط وجنوب العراق

كوردستان تصدر 93 ألف طن من لحوم الدجاج الفائض سنويا الی وسط وجنوب العراق

اكدت دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة إقليم كوردستان، اليوم الاحد، بأن إقليم كوردستان قد وصل إلى مستوى الاكتفاء الذاتي في إنتاج لحوم الدجاج ویصدر سنويا الفائض عن حاجة الاسواق المحلية إلى أسواق وسط وجنوب العراق.

وذكرت الدائرة في بيان، أنه “في التشكیلة التاسعة لحكومة إقلیم كوردستان زاد عدد مشاريع وحقول الدواجن بنسبة 20٪ مقارنة بالسنوات السابقة لتصل إلى 1،840 مشروع دواجن، فيما ارتفعت قدراتها الإنتاجية إلى 30 مليون و 286 ألفا و 229 فرخ (دفعة) مقارنة بالأعوام السابقة، كما زادت القدرات الإنتاجية بنسبة 42٪”.

مشيرة الى انه “يبلغ الطلب المحلي لإقليم كوردستان على لحوم الدجاج 147 ألف طن سنويا، ولكن في السابق وبسبب عدم وجود قرارات لحماية الإنتاج المحلي ودعم المشاريع وحظر المنتجات المستوردة لم يكن بإمكانها تلبية الطلب المحلي، لكن الآن عدد مشاريع وحقول الدواجن يرتفع سنويا وقد بلغ إنتاجها 240 ألف طن سنويا، منها 93 ألف طن يتم تصديرها إلى وسط وجنوب العراق”.

واضاف البيان “في اقليم كوردستان وفي التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان تم انشاء 39 مشروعا لتسمين الأبقار ويوجد حاليا 98 مشروعا منها، اضافة الى تطوير وزيادة مشاريع ابقار الالبان حیث ارتفع عددها الى 84 مشروعا من 76 مشروعا سابقا، وبذلك زادت مشاريع تربية الماشية بنسبة 76٪ مقارنة بالسنوات السابقة”.

واوضحت دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة إقليم كوردستان بأنه “كان في إقليم كوردستان 1،864 مشروعا للدواجن والماشية، ولكن مع تولي التشكیلة التاسعة تم ايلاء اهتمام كبير بهذا القطاع وتم تطويره لتحقيق الاكتفاء الذاتي وقد تم زيادة عدد المشاريع إلى 2261، وزادت مستويات إنتاجها لتلبية الاحتياجات المحلية”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi