ديسمبر 08, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الثقافة تنهي ملف منحة الصحفيين والأدباء في 25 من الشهر الجاري

الثقافة تنهي ملف منحة الصحفيين والأدباء في 25 من الشهر الجاري

أفادت وزارة الثقافة العراقية، بأنها ستنهي الإعداد لمنحة الصحفيين والمثقفين والأدباء والفنانين يوم الخامس والعشرين من شهر كانون الأول الجاري.

 
وقالت مديرة المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة زهرة الجبوري إن “وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني وجّه بالاسراع بحسم منحة الصحفيين والمثقفين والأدباء والفنانين بموازنة 2023″، مبينة أن “وزارة الثقافة أعدت لذلك لتسهيل الأمور وأن تكون بصورة سهلة أكثر من العام 2021”.
 
وكانت وزارة الثقافة قد خاطبت مجلس الوزراء من أجل تخصيص ميزانية لمنحة الصحفيين والفنانين.
 
وأوضحت الجبوري أن “المقترح كان أن يتم إصدار الماستر كارت لجميع الصحفيين”، مشيرة إلى أنه “في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول الجاري ينتهي الإعداد لهذه المهمة وتوزع على المشمولين بالمنحة”.
 
أما بخصوص أعداد المستفيدين من المنحة، لفتت الجبوري إلى ان “الأعداد ليست محسومة لحد الآن، ونقابة الصحفيين تضع قوائم لارسالها إلى وزارة الثقافة”، مبينة ان “وزارة الثقافة تعتمد على ما تم تقديمه من قوائم من قبل النقابات لتحديد المشمولين بهذه المنحة”.
 
نقيب الصحفيين مؤيد اللامي، سبق أن أعلن أن النقابة لا تزال بانتظار إقرار الموازنة لمعرفة تفاصيل المنحة السنوية الخاصة بالصحفيين.
 
يشار إلى ان المنحة المخصصة للصحفيين والفنانين والأدباء ضمن عام 2021 شملت 27 ألف صحفي وأديب وفنان.
 
وسبق ان انتقدت نقابة الفنانين في بيان لها، وزارة الثقافة العراقية بسبب إلزام المشمولين بالمنحة بالحضور لتسلمها ورفض أي تخويل أو توكيل بذلك، متهمة الوزارة بـ”تهميش المثقفين والفنانين العراقيين ومؤسساتهم المهنية المنتمين إليها من خلال ابتداع آلية عقيمة لتوزيع المنحة السنوية التي أقرها مجلس النواب العراقي وأدرجت ضمن موازنة العام 2021″.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi