فبراير 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

لجنة علاقات برلمان كوردستان: أعدنا 90 مهاجراً من الحدود التركية – السورية

لجنة علاقات برلمان كوردستان: أعدنا 90 مهاجراً من الحدود التركية – السورية

أعلن رئيس لجنة العلاقات والجاليات الكوردستانية في برلمان كوردستان، عن إعادة نحو 100 مهاجر مؤخراً من منطقة أعزاز على الحدود التركية السورية، وأنه لا يزال هناك مهاجر في تلك المنطقة يجري العمل على إعادته.

وقال رئيس لجنة العلاقات والجاليات الكوردستانية في برلمان كوردستان، ريبوار بابكي لشبكة رووداو الاعلامية، اليوم الاثنين (31 تشرين الأول 2022): “أعدنا مؤخراً 15 شاباً من الحدود بين تركيا وسوريا، فيما أعدنا السنة الماضية 75 مهاجراً من أهالي السليمانية وكرميان من منطقة أعزاز بسوريا، ولأن أولئك المهاجرين قدموا أنفسهم على أنهم سوريون تم ترحيلهم إلى سوريا ليعلقوا في منطقة أعزاز”.

وأشار ريبوار بابكي إلى أنه “لا يزال هناك مواطن في منطقة أعزاز، ونعمل مع القنصل التركي على إعادته، لكن مكان المواطن المذكور كجهول حالياً، وكان سابقاً في مكان آخر أرسل لنا موقعه في GPS، لكنه لم يعد هناك حالياً”.

وعن مشكلة المهاجرين الكورد الذين يعلقون في اليونان أو يلقى القبض عليهم، أوضح رئيس لجنة العلاقات والجاليات الكوردستانية في برلمان كوردستان أن “واحدة من المشاكل التي تواجههم هي عدم وجود ممثلية لإقليم كوردستان في اليونان، لأن وجودها يسهل ويسرع متابعة وحل مشاكل المهاجرين الكورد في اليونان”.

وبيّن ريبوار بابكي أنه “عندما تحتجز اليونان مواطناً أو تعثر على ضحية أو تلقي القبض على مهاجر، فإنها تتصل بالسفارة العراقية اعتماداً على جنسية الشخص، ولا تتصل بإقليم كوردستان، الأمر الذي يسبب بعض التأخير في حل مشاكل المهاجرين من إقليم كوردستان والاستجابة لها”.

بشأن أسلوب التعامل مع المهاجرين والقلق الذي يحوم حول ذلك الأسلوب، قال رئيس لجنة العلاقات والجاليات الكوردستانية في برلمان كوردستان، إنه “ربما يكون بعض التعامل بصورة لا تتفق مع المعايير الدولية للتعامل مع المهاجرين، وهذا ناتج عن الخلافات والمشاكل السياسية، وقد أبلغنا اليونان وتركيا بقلقنا تجاه تعاملهما مع المهاجرين”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi