يناير 29, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

هنري ليفي: حل مسائل النفط والطاقة في العالم من الممكن ان يبدأ من إقليم كوردستان

هنري ليفي: حل مسائل النفط والطاقة في العالم من الممكن ان يبدأ من إقليم كوردستان

اقليم كوردستان أصبح نموذجاً جميلاً للتعددية السياسية والحرية واحترام حقوق الإنسان وثقافة التعايش

قال الكاتب والفيلسوف الفرنسي برنارد هنري ليفي ، اليوم السبت ، ان إقليم كوردستان أصبح نموذجاً جميلاً للتعددية السياسية والحرية واحترام حقوق الإنسان وثقافة التعايش بين الأديان ، مشيراً في الوقت نفسه الى ان الإقليم بامكانه حل مشاكل الطاقة التي تعاني منها أوروبا.

ليفي الذي كان يتحدث خلال مشاركته في مؤتمر “المسألة الكوردية في الشرق الأوسط” الذي انعقد في العاصمة أربيل بمشاركة مسؤولين واكاديميين وأساتذة جامعات وشخصيات سياسية كوردية وعراقية وعالمية ، ونظمته جامعة سوران والمركز الفرنسي الخاص بابحاث العراق ، أن “حل مسائل النفط والطاقة في العالم من الممكن ان يبدأ من إقليم كوردستان” ، مضيفاً ان “الإقليم بامكانه حل مشاكل الطاقة التي تعاني منها أوروبا”.

وشدد ليفي ، بالقول “يجب أن يكون للدول الأوروبية استراتيجية واضحة لحماية إقليم كوردستان ، لا اتفاقيةً مدتها عام، أو تقديم مبالغ مالية لتأمين رواتب البيشمركة” ، وتابع “نحن في الغرب لدينا العديد من المقومات التي تساعدنا على حماية أنفسنا وحماية هذه المنطقة وينبغي ان تكون هذه المنطقة محمية وبعيدة عن الخطر”.

مؤكداً ، أنه “ينبغي أن تكون هناك حلول استراتيجية للقضية الكوردية يجب ان يكون الغرب داعما لكم وهذه القناعة ينبغي ان تترسخ لدى الولايات المتحدة”.

مشيراً ، أن “إقليم كوردستان والعراق قادران على حل خلافاتهما ومواجهة المشاكل التكتيكية والجذرية الموجودة، من خلال المطالبة من حلفائهما التوسط فيما بينهما” ، مردفاً إن على العراق واقليم كوردستان ” ان يجدوا الحلول عبر الاستعانة بالحلفاء”.

وأوضح أن “إقليم كوردستان أصبح نموذجاً جميلاً للتعددية السياسية والحرية واحترام حقوق الإنسان وثقافة التعايش بين الأديان”، مستدركاً “لذلك تخشى دول الإقليم من انتشار هذا النموذج”.

مشيراً ، إلى أن “أفضل ردٍ على التهديدات التي تواجه إقليم كوردستان هو الوحدة الوطنية”، مشدداً على أن “الكورد دفعوا ثمناً باهظاً بسبب غياب الوحدة في العام 2017”.

ومخاطباً شعب كوردستان ، قال الكاتب والفيلسوف الفرنسي برنارد هنري ليفي “أظهروا ولائكم لأرضكم”، لافتاً الى أن “الشعب الكوردي قدم تضيحاتٍ كبيرة في التاريخ للنهوض والاستمرار”، وأنه “ليس متشائماً ولديه إيمان عميق بمستقبل أفضل لكوردستان”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi