يونيو 12, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

انتقادات إيرانية رسمية غير مسبوقة لشرطة الإرشاد بعد وفاة الشابة الكوردية ژینا

انتقادات إيرانية رسمية غير مسبوقة لشرطة الإرشاد بعد وفاة الشابة الكوردية ژینا

أثارت وفاة الشابة الكوردية ژینا (مهسا) أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الإرشاد في طهران، انتقادات لم يسبق لها مثيل من كبار المسؤولين الإيرانيين.

ژینا توفيت، يوم الجمعة (16 ايلول 2022)، بعد أن أوقفتها شرطة الإرشاد المسؤولة عن التأكد من ارتداء النساء للحجاب في طهران يوم (13 أيلول 2022)، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي، فيما أكدت والدتها أن ملابسها “كانت جيدة”، حيث كانت ترتدي “معطفاً طويلاً ووشاحاً عريضاً”.

رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف رأى، اليوم الثلاثاء (20 أيلول 2022)، أنه من الضروري التحقيق في سلوك هذه الشرطة لتجنب تكرار ما حدث مع أميني.

وقال لوكالة الانباء الايرانية الرسمية إنه “لتجنب تكرار مثل هذه الحالات، يجب مراجعة الأساليب التي تستخدمها دوريات شرطة الإرشاد”.

وفاة ژینا أثارت احتجاجات في إيران، وبشكل خاص في مدن وبلدات كوردستان إيران، وردود فعل دولية منددة، حيث عدها البيت الأبيض استخفافاً بحقوق الإنسان.

بالمقابل، أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في تغريدة اليوم الثلاثاء (20 أيلول 2022)، أن الأوامر صدرت ببدء التحقيق في ملابسات “الوفاة المأساوية” للشابة مهسا، داعياً الولايات المتحدة إلى “إنهاء الإرهاب الاقتصادي بدل ذرف دموع التماسيح”.

من جهته قال النائب جلال رشيدي كوشي لوكالة أنباء “إسنا” الإيرانية، إن هذه الشرطة “لا تحقّق أي نتيجة سوى إلحاق الضرر بالبلاد”، مضيفاً أن “المشكلة الرئيسية تكمن في أن بعض الأشخاص لا يريدون رؤية الحقيقة”.

وفي موقف أكثر تشدداً، دعا البرلماني الإيراني معين الدين سعيدي في تصريح لوكالة أنباء إيلنا، أنه “بسبب عدم فعالية هذه الوحدة في نقل ثقافة الحجاب، يجب إلغاؤها حتى لا يشعر أبناء هذا البلد بالخوف عندما يصادفون هذه القوة”.

ممثل المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في محافظة كردستان، عبد الرضا بورزابابي، زار يوم الاثنين (19 أيلول 2022)، منزل عائلة أميني لمدة ساعتين، بحسب وكالة تسنيم.

عبد الرضا بورزابابي قال لأسرة أميني، إن “جميع المؤسسات ستتخذ إجراءات للدفاع عن الحقوق التي تم انتهاكها” وأنه واثق من أن خامنئي “تأثر وحزن” لوفاتها.

واضاف بورزابابي أنه “عائلة أميني وسأتابع مسألة وفاتها حتى النتيجة النهائية”.

مدن كوردستان إيران، ومنها سنندج، كرمانشاه، إيلام، سقز، مريوان، بانة، ديولان، صولاوا، كامياران، مهاباد، بوكان، بيرانشهر، أشنوية ونغدة، شهدت إغلاق المحال التجارية والأسواق احتجاجاً على حادث وفاة أميني، مع سيادة الأجواء الأمنية على تلك المدن.

كما انطلقت أمس الاثنين (19 أيلول 2022) تظاهرات احتجاجية في عدد منها، وحدثت مواجهات في سنندج وديواندرة بين الأهالي والقوات الحكومية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi