أغسطس 12, 2022

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بالأرقام.. المحافظات الأكثر نسبة في إصابات ووفيات الحمى النزفية

بالأرقام.. المحافظات الأكثر نسبة في إصابات ووفيات الحمى النزفية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن المحافظات الأكثر نسبة في إصابات ووفيات الحمى النزفية، فيما أشارت الى أن أكثر من نصف هذه الإصابات تماثلت للشفاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر ، إن “آخر إحصائية رسمية صدرت من المركز الوطني للوقاية والسيطرة من الأمراض الانتقالية في دائرة الصحة العامة، سجلت 171 إصابة مؤكدة للحمى النزفية من بينها 32 حالة وفاة منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن “.

وأضاف، أن “أكثر من نصف هذه الإصابات تماثلت للشفاء، بعد اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة”، مشيراً الى أن “توزيع الإصابات جاءت تتصدره محافظة ذي قار بـ66 إصابة منها 17 وفاة، بعدها محافظة ميسان بـ22 اصابة ثم واسط بـ18 ثم بابل بـ16 اصابة”، مشيرا الى “تسجيل اصابات في محافظات المثنى والديوانية وبغداد/ الكرخ والرصافة وكربلاء المقدسة والبصرة وكركوك ونينوى والنجف الأشرف واربيل وديالى ودهوك “.

وتابع أن “عدم تطبيق الاجراءات الوقائية وتوصيات وزارة الصحة ومتابعة الحالات ومكافحة الحشرة وكذلك علاج الحيوانات المصابة يؤدي الى انتشاره ، موضحاً أن “دور وزارة الصحة هو الكشف المبكر عن المرض من خلال مختبر الصحة العامة المركزي وتقديم الرعاية الطبية”.

واكد البدر “عدم وجود لقاح لهذا المرض، إلا أن تطبيق البروتوكول من قبل الوزارة أثبت فعاليته”، لافتاً الى أن “المهم في الحمى النزفية تشخيص الحالة، اذا تم تشخيصها بوقت مبكر عند ظهور الأعراض الأولية وهي ارتفاع درجات الحرارة والام في مختلف مناطق من الجسم وصداع ومغص معوي، حيث عند تشخيصه بهذه المرحلة وتقديم العلاج له فأن احتمالية الشفاء عالية جداً ولكن إذا وصل الى مرحلة النزف تحت الجلد يصل الى مرحلة الخطر”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi