يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق يبدأ أولى خطوات الانضمام الى عضوية منظمة التجارة العالمية

العراق يبدأ أولى خطوات الانضمام الى عضوية منظمة التجارة العالمية

كشفَ اتحاد الغرف التجارية العراقية، الثلاثاء، عن “خارطة طريق” الانضمام الى عضوية منظمة التجارة العالمية، داعيا الى تعديل بعض القوانين المهمة تمهيدا للحصول على عضوية المنظمة العالمية.
وقال رئيس الاتحاد عبد الرزاق الزهيري، ان العراق يسعى منذ عشر سنوات للحصول على عضوية منظمة التجارة العالمية من خلال عقد اجتماعات مكثفة مع الجهات المختصة لمناقشة هذا الملف.
ولخص الزهيري احتياجات العراق للانضمام لهذه المنظمة بثلاث نقاط، الاولى تتضمن تعديل بعض القوانين ووضع الخطط التي تقفز بالبلاد من المرتبة 172 الى 120، حسب التصنيف العالمي، والثانية، يجب ان تكون مؤشرات البنك الدولي عن البلاد ايجابية.
واضاف، “اما النقطة الثالثة، فانها تؤكد على ان تقر موازنة البلاد من دون ان تتعرض بعض فقراتها لطعن المحكمة الاتحادية، اضافة الى ضرورة ان يتضمن قانونها عدداً من المشاريع الستراتيجية”، مبينا أن “العراق يمتاز ببيئة استثمارية واموال وموقع يؤهله للتقدم اقتصاديا، كما ان الانضمام الى هذه المنظمة سيحسن صورة العراق لدى دول العالم”.
وبخصوص حصول الاتحاد على عضوية اللجنة التنفيذية لاتحاد الغرف التجارية العربية، اكد الزهيري انه “سيسهم في دخول العراق الى المنظومة الاقتصادية العربية بعد ان كان مغيبا عنها لمدة طويلة، لافتا الى ان الخطوة ستخدم الاقتصاد من خلال عمليات التبادل التجاري العربي وحركة النقل والترانزيت”.
وعن اجتماع الغرف التجارية العربية الذي كان مؤملاً ان يعقد في بغداد خلال الشهر الحالي، بين رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية ان “دولاً طلبت تأجيله بسبب الاوضاع في المنطقة او في العراق، ما اعطى مؤشرا وانطباعا غير ايجابي عن اقتصاد البلاد”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi