أكتوبر 19, 2021

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الديمقراطي الكوردستاني: قدمنا 45 شكوى ونتوقع الحصول على أكثر من 35 مقعداً

الديمقراطي الكوردستاني: قدمنا 45 شكوى ونتوقع الحصول على أكثر من 35 مقعداً

أفاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، بتقديمه 45 شكوى خلال الانتخابات، مشيراً الى أنه يتوقع الحصول على أكثر من 35 مقعداً بحال تم التحقيق بالطعون والشكاوى التي قدمها.

وقال مسؤول القسم القانوني في جهاز انتخابات الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هاوار محمد يوسف، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “الحزب الديمقراطي الكوردستاني، قدّم لمفوضية الانتخابات 45 شكوى في عدد من المحافظات، ومنها كركوك والسليمانية وحلبجة ونينوى”، مبيناً أن “أغلبها تتعلق بالمخالفات التي قامت بها بعض الأطراف السياسية وأشخاص من الحكومة تدخلوا بصورة غير شرعية في العملية الانتخابية”.

وأوضح أنه “لحد الان هنالك 12 طعناً قدمناه للمفوضية حول نتائج الانتخابات التي اعلنتها المفوضية بشأن عدد الاصوات التي حصل عليها مرشحونا في الدوائر الانتخابية”، متوقعاً أن “يرتفع عدد المقاعد التي حصلنا عليها في حال قامت المفوضية بالتحقيق في الشكاوى التي قدمناها، الى 35 مقعداً”.

ورأى يوسف ان “مشاركة مرشحينا خارج اقليم كوردستان هي تجربة مفيدة، نأمل ان تتعزز أكثر في المرات المقبلة في بعض المحافظات، ولاسيما في بغداد والمحافظات الوسطى الأخرى من أجل تقييم أوضاع مرشحينا”، مؤكدا عزم الحزب الديمقراطي الكوردستاني “التوسع أكثر في الوسط والجنوب مستقبلاً”.

يشار الى أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني حصل على 32 مقعداً برلمانياً، وفق النتائج الأولية التي اعلنتها مفوضية الانتخابات.

وأظهرت نتائج جديدة، عقب بدء عملية العد والفرز اليدوي، اختلافاً بعدد المقاعد لعدد من الكتل السياسية، ولاسيما الرئيسية، كتحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وغيرها.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد كشفت سبب تباين النتائج التي أعلن عنها وبين التي تم رصدها من مراقبي المحطات الانتخابية عبر أشرطة العد، ما دعا بعض المرشحين للاعتراض، لافتة إلى إنه سيتم إعادة احتسابه.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم المفوضية نبراس أبو سودة لشبكة رووداو الإعلامية يوم الثلاثاء (12 تشرين الأول 2021)، إن “قضية اعتراض بعض المرشحين على تباين نتائج الأصوات التي اعلن عنها، وبين الأرقام التي أظهرتها شرائط احتساب الأصوات في المحطات الانتخابية، تتعلق بمسألة تعرض 3000 محطة انتخابية لخلل فني في ارسال النتائج”.

وأضافت أن “تلك المحطات وبسبب تعرضها لخلل فني لم يتم ارسال نتائجها، ولكن عملية نقلها إلى مركز العد والفرز التابع للمفوضية في العاصمة بغداد جارية، وذلك بهدف إعادة احتسابها وإضافتها إلى النسبة النتائج الكلية والتي تم اعلانها بنسبة 94%”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi