أكتوبر 31, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان بارزاني والقنصل الألماني يبحثان الانتخابات المبكرة وحل الملفات العالقة بين بغداد وأربيل

نيجيرفان بارزاني والقنصل الألماني يبحثان الانتخابات المبكرة وحل الملفات العالقة بين بغداد وأربيل

بحث رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، (24 أيلول 2020) مع القنصل الألماني في إقليم كوردستان كليمنس سيمنتر، الانتخابات المبكرة، وحل الملفات العالقة بين بغداد وأربيل.

وذكر بيان لمكتب رئاسة إقليم كوردستان، إن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، استقبل صباح اليوم، الخميس 24 أيلول 2020، كليمنس سيمنتر القنصل العام الألماني في إقليم كوردستان.

وبُحثت في لقاء جمعهما، الأوضاعُ العامة للعراق وإقليم كوردستان، ومواجهة وباء فيروس كورونا، والحرب على الإرهاب، ومهام القوات الألمانية في إقليم كوردستان ضمن إطار التحالف الدولي المضاد لداعش، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن الانتخابات المبكرة القادمة في العراق وآخر خطوات الحوار بين أربيل وبغداد من أجل حل المشاكل.

وجدد الرئيس نيجيرفان بارزاني التعبير عن شكر وامتنان إقليم كوردستان للدعم والمساعدات التي تقدمها ألمانيا في المجالين العسكري والإنساني، مشيراً إلى أهمية وتأثير تلك المساعدات في الأيام الصعبة من فترة حرب داعش.

كما سلط بارزاني الضوء على المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين والنازحين في إقليم كوردستان، واستقبال ألمانيا لعدد كبير من الناجيات والناجين الإيزيديين من قبضة داعش لتلقي العلاج.

وتزامناً مع هذا، وفيما يخص الأوضاع الداخلية للعراق، عدّ نيجيرفان بارزاني، حل المشاكل الداخلية مفتاحاً لتحقيق الاستقرار في العراق.

من ناحيته، وإلى جانب التأكيد على دعم ومساعدة بلاده لإقليم كوردستان، أشاد القنصل العام الألماني بقوات البيشمركة وبدور إقليم كوردستان في هزيمة داعش وإيواء النازحين من أبناء المكونات العراقية واللاجئين السوريين، وعبر عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع إقليم كوردستان.

وشهدت العلاقات بين أربيل وبغداد تحسناً خلال الأسابيع الماضية، حيث عقد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اجتماعاً مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي في أربيل، الذي أجرى مؤخراً أول زيارة رسمية له إلى إقليم كوردستان منذ توليه منصبه، وسبقت ذلك، زيارة لنيجيرفان بارزاني إلى العاصمة العراقية بغداد، للقاء الرئاسات الثلاث والعديد من قادة الأحزاب السياسية.

وكانت حكومة إقليم كوردستان وجهت، يوم الأربعاء، (16 أيلول 2020)، الوزارات بالتنسيق والتعاون مع وزارتي المالية والاقتصاد، لضمان مشاركة فعّالة لإقليم كوردستان في صياغة ستراتيجية الموازنة العامة الاتحادية بهدف تأمين الحقوق والمستحقات المالية لإقليم كوردستان.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.