أغسطس 06, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسرور بارزاني: نأمل تحقيق اتفاق مع بغداد بعد العيد يراعي مصلحة الجانبين

مسرور بارزاني: نأمل تحقيق اتفاق مع بغداد بعد العيد يراعي مصلحة الجانبين

أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء (29 تموز 2020) تحيق اتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، بعد عطلة عيد الأضحى، يراعى فيه مصلحة الطرفين.

وذكر بيان صادر عن مجلس وزراء إقليم كوردستان، أن المجلس عقد اليوم الأربعاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وبمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بنظام (الفيديو كونفرانس)، حيث تطرق رئيس مجلس الوزراء إلى الأجواء الإيجابية والتفاهمات التي أفرزتها المحادثات بين الأطراف السياسية في إقليم كوردستان لإنهاء التوترات الداخلية، كما أشاد نيابة عن مجلس الوزراء بهذه المحادثات واللقاءات لما تمثله من خطوة مهمة لرص الصفوف وزيادة الدعم لحكومة إقليم كوردستان.

رئيس مجلس الوزراء أشار إلى أهمية حضور وزراء الحكومة في جلسات الاستضافة في برلمان كوردستان، وقدم لهم وباسم مجلس الوزراء خالص شكره نظراً لما عرضوه من معلومات وإيضاحات رداً على الاستفسارات التي وجهت إليهم من أعضاء البرلمان، كذلك ثمن رئيس مجلس الوزراء التنسيق والعمل بروح الفريق الواحد في التشكيلة الوزارية التاسعة لحكومة إقليم كوردستان.

وعرض الوزراء المعنيون، وحسب اختصاصهم، ملخصاً عن الأجوبة لتساؤلات أعضاء البرلمان في جلستي يومي 27 و28 من الشهر الجاري، والتي تمحورت على عدة ملفات ومنها الوضع في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، وإجراءات مكافحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى الوضع المالي والاقتصادي في الإقليم وآخر مستجدات المباحثات مع الحكومة الاتحادية.

وسلط رئيس مجلس الوزراء الضوء على آخر تطورات المحادثات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وأشار إلى أنها مستمرة وأن حكومة الإقليم تبدي مرة أخرى استعدادها للإيفاء بما عليها من التزامات دستورية مقابل تأمين الحقوق والمستحقات الدستورية للإقليم، لاسيما وأن هناك عدداً من المقترحات التي تهدف إلى التوصل لاتفاق.

وأعرب بارزاني عن أمله، وفي أقرب فرصة، أن تتمخض تلك المباحثات بعد عطلة العيد عن اتفاق متوازن تراعى فيه مصلحة الجانبين، مشدداً على ضرورة استمرار الخطط الرامية لتخطي الأزمة الاقتصادية الراهنة، مع تركيز الجهود لتأمين المستحقات المالية والرواتب وهي أولوية بالنسبة للحكومة.

وفي ختام الاجتماع، ناقش مجلس الوزراء الإجراءات الوقائية والتعليمات الصحية الخاصة بمكافحة جائحة فيروس كورونا وبالأخص خلال أيام عيد الأضحى، وعلى ضوء ذلك وجه مجلس الوزراء غرف العمليات لاتخاذ الإجراءات الملائمة من أجل سلامة المواطنين.

وكانت الرئاسات الثلاث أكدت، يوم الأحد (19 تموز 2020)، على ضرورة اتخاذ إجراءات عملية لحسم الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان.

وجرى خلال اجتماع رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في قصر السلام ببغداد التأكيد على ضرورة العمل من أجل “إجراءات عملية تسهم في حسم الملفات العالقة”، وبما يؤمن حقوق المواطنين بدون تمييز وحسب الدستور، وتوطد التفاهم الوطني المسؤول.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.