مايو 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المالكي: لست نادماً على انسحاب القوات الأميركية من العراق

المالكي: لست نادماً على انسحاب القوات الأميركية من العراق

السومرية نيوز/ بغداد: أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، أنه ليس نادماً على انسحاب القوات الأميركية من العراق عام 2011، لافتاً إلى أنه طلب أسلحة جديدة من الولايات المتحدة للرد على عودة التنظيمات المسلحة من جديد.

وقال المالكي خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، “لست نادماً على عدم توصل الحكومة إلى اتفاق مع واشنطن كان من شأنه الإبقاء على بعض القوات الأميركية بعد انسحاب عام 2011″، مشيراً إلى أنه “منذ الانسحاب الأميركي كانت لدينا علاقة صداقة لكن هذه العلاقة الثنائية لا تعني أننا نحتاج للقوات الأميركية هنا”.

وأضاف أنه قدم “قائمة بطلبات إلى الولايات المتحدة عقب اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الثلاثاء الماضي”، مؤكداً أنه لا يعتزم “إرسال قوات مسلحة إلى الفلوجة ونيريد منح القبائل الوقت لطرد المتشددين”.

وشدد المالكي على أن “القوات الحكومية امتنعت عن دخول مدن المحافظة بسبب الخوف من وقوع خسائر في صفوف المدنيين”، موضحاً أن “العشائر حصلت على أسلحة لإبعاد المتشددين من بينها بنادق كلاشنيكوف”.

وكان السيناتور الجمهوري البارز جون ماكين دعا في (14 كانون الثاني الحالي) الرئيس الأميركي باراك أوباما الى إعادة الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس للعراق بغية مساعدته في مواجهة الجماعات المسلحة، مقترحاً دعم واشنطن لبغداد عبر تزويدها بأسلحة ومروحيات أباتشي من دون عودة القوات الأميركية التي انسحبت منذ عامين.

يشار إلى أن رئيس الحكومة نوري المالكي كشف في ( 14 كانون الثاني الحالي) عن أن الولايات المتحدة الاميركية ترددت في تزويد العراق بالاسلحة الخفيفة والثقيلة، وفيما بين أن البلاد اليوم بحاجة كبيرة الى السلاح المتوسط لمكافحة الارهاب، أشار إلى أن العراق اشترى الرباعيات ومقاومة الطائرات من مصر.

يذكر أن القوات الاميركية انسحبت من العراق بشكل كلي في 31 كانون الاول 2011 بموجب الاتفاقية الامنية التي وقعت بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني 2008 ونصت على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول 2011، بعد أن انسحبت، بموجب الاتفاقية، من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران 2009.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi