مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الحكومة العراقية تكشف أسباب وقف مفاوضاتها مع أربيل

الحكومة العراقية تكشف أسباب وقف مفاوضاتها مع أربيل

رووداو – أربيل: نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها، نشرته اليوم الجمعة، عن المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، سعد الحديثي، أسباب توقف المحادثات العسكرية بين بغداد وأربيل.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إنه “للمرة الأولى تكشف الحكومة الاتحادية في العراق أسباب وقف مفاوضاتها مع حكومة إقليم كوردستان بعد إعادة انتشار قواتها في المناطق المتنازع عليها، حيث عزت تلك الأسباب إلى فشل الاتفاقات العسكرية المتعلقة بإدارة المنافذ الحدودية”.

أوضحت أن “سلطات الطرفين كانت قد دخلت في مفاوضات حين وصول القوات الاتحادية إلى قرب معبر فيشخابور بهدف السيطرة على معبر إبراهيم الخليل الاستراتيجي، ولكن قيادة الإقليم رفضت لحد الآن تسليم ذلك المعبر بالكامل إلى الجانب الاتحادي، وهذا ما اعتبرته بغداد تراجعاً من جانب حكومة الإقليم بالوفاء بالاتفاقات التي أبرَمت بين وفدي الطرفين”.

ونقلت الصحيفة عن سعد الحديثي، الناطق باسم المكتب الإعلامي للعبادي، بعد تراجع الوفد الفني لحكومة إقليم كوردستان من تعهداته تجاه الوفد العسكري الاتحادي، توقفت المفاوضات بين الإقليم وبغداد.

وأوضح الحديثي، وفق الصحيفة، أن “لقاءات كثيرة كانت قد جريت بين الوفدين العسكريين للإقليم وبغداد، وتوصلا إلى حسم 80 في المائة من المشكلات، ولكن بعد ذهاب وفد الإقليم لمراجعة جهاته العليا، تراجع عن توقيع الاتفاق الذي توصلنا إليه”.

وأشار إلى أن “من أهم نقاطه (الاتفاق) هو موافقة الإقليم على تثبيت القوات الاتحادية في كامل الأراضي المتنازع عليها، وكذلك في النقاط الحدودية، ولكن تراجعه أعادنا مرة أخرى إلى نقطة الصفر، وهذا هو السبب الحقيقي لوقف المفاوضات بين الطرفين”.

ورداً على هذا الموقف، أكد المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي في بيان له أن “المادة 114 من دستور العراق تؤكد على أن إدارة المعابر الحدودية ليست ضمن الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية، بل تدار بصورة مشتركة، ونحن مستعدون للمشاركة بإدارة
هذه المعابر وفق ما حددها الدستور”.

أما موضوع المطارات، قال المتحدث، فإن “إغلاقها يعد عقوبة لشعب كوردستان، خصوصاً المرضى والجرحى من قوات البيشمركة الذين يحتاجون إلى السفر للخارج لتلقي العلاجات، فالسفر عبر المطارات العراقية الأخرى ليست هينة كما يتصور السيد العبادي، فهو يحتاج إلى مصاريف أكثر، وإلى وقت أطول حتى يتمكن المواطن من السفر إلى الخارج”، على حد تعبيره.

وحول وضع حكومته، قال دزيي”هذه الحكومة استمدت شرعيتها من البرلمان الكردستاني، ولانحتاج إلى شرعية آخرين وولايتها ممددة وفقاً للقانون وتنتهي بانتهاء الولاية البرلمانية الحالية”.

وجدد متحدث حكومة الإقليم استعداد حكومته للتفاوض مع بغداد، وقال: “أطلقنا عدة دعوات صادقة للتفاوض مع بغداد من أجل حل المشكلات، ولكن حكومة السيد العبادي يرفض الاستجابة لهذه النداءات المخلصة، وتسعى من خلال المؤتمرات الصحافية فقط إطلاق الوعود، وهذه أمور لن تسهم في حل المشكلات، بل على العكس ستزيد من تعقيد الأوضاع وخلق حالةعدم الاستقرار بالعراق”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi