مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بعد الكاكائيين .. داعية إسلامي يهاجم المسيحيين في إقليم كوردستان

بعد الكاكائيين .. داعية إسلامي يهاجم المسيحيين في إقليم كوردستانara1

شفق نيوز/ ادانت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في كوردستان يوم السبت خطبة للداعية الإسلامي الدكتور عبد الواحد محمد الذي هاجم فيها الديانة المسيحية واتباعها، وما يحيونه من طقوس بمناسبة راس السنة الميلادية، فيما طالبت الجهات المعنية باتخاذ إجراءات قانونية بحقه، اكدت ان ذلك الداعية يحرض على العنف ويهدد الامن القومي والتعايش السلمي في الإقليم.

وقالت الهيئة في بيان تحصلت شفق نيوز، على نسخة منه ان “هجوم وتشهير الداعية عبد الواحد محمد بالديانة المسيحية يخالف حقوق الانسان، وهو تحريض واضح على محاربة الديانة المسيحية، وضد حرية التعبير عن الرأي وممارسة الطقوس الدينية”، مبينةً ان ما ذكره الداعية “يخالف جميع مفاهيم الديانات السماوية التي لا تقبل ان ترفض احداهما الاخرى”.

وأوضح البيان ان “هذه الخطبة تخالف القانون رقم 5 لسنة 2015 حول حقوق المكونات الدينية، والقومية”، مؤكداً انه “قبل هذا قد تعرض اتباع الديانات كالايزيدية، والكاكائية، واليهودية واخرين من أصحاب المعتقدات الى هجوم مماثل الا انه لم تتخذ الإجراءات القانونية بحق المتعرضين لهم”.

وعبرت الهيئة في بيانها عن قلقها تجاه مثل هكذا خطب، قائلة، ان “هذه ليست المرة الأولى التي تصدر مثل هكذا أمور المخالفة لبنود حقوق الانسان، والتعايش الديني والسلمي المشترك”.

وتابع البيان ان مثل هذه الخطب “تعد خطراً على الامن القومي، وعلى مستقبل هذه الأديان في إقليم كوردستان”، مطالباً الجهات المعنية بتأدية واجبها في تنفيذ القانون بحق المحرضين.

وكان المحامي اياد كاكائي قد كشف امس الجمعة عن ان عن المحكمة في أربيل عاصمة إقليم كوردستان برأت احد خطباء الجمعة قد كفرّ الكورد الكاكائيين رغم وجود ادلة على ادانته بذلك، واصفاً هذا الامر بأنه يمثل “ناقوس خطر” على الطائفة، ويؤثر على سمعة الإقليم لدى دول العالم.

وقال كاكائي وهو مقدم الشكوى ضد الخطيب المذكور لشفق نيوز، ان “ملاّ إسماعيل سوسيي قد افتى في احدى خطب الجمعة التي القاها بتكفير طائفة الكورد الكاكائيين”، مبينا انه “قد تقدمنا بشكوى ضد سوسيي موثقة بالصوت والصورة تثبت فتوى التكفير”.

وأضاف ان “ما اثار استغرابنا الشديد ان محكمة الجنح الثانية قد أصدرت في 27 / 12 / 2016 حكماً برأت فيه سوسيي من تهمة التكفير الموجهة اليه”.

ولفت كاكائي الى انه “قدمنا طعنا بالحكم امام محكمة الاستئناف والتمييز”، منوهاً “نحن قدمنا مقطع الفيديو والذي يثبت تورط ملا إسماعيل بالتكفير واشرنا الى المواد الدستورية في الإقليم ونهج حكومة كوردستان التي تؤكد على التعايش المشترك واحترام الأديان والمعتقدات”.

وتابع ان “هذا الامر يدق ناقوس الخطر، ويؤثر على سمعة إقليم كوردستان التي تشيد دول العالم بالتعايش السلمي بين الأديان والمذاهب فيها”، مؤكداً ان القيادة في كوردستان حريصة جدا على بقاء هذا التعايش”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi