مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الجبوري: العبيدي أداة لتنفيذ صراع سني ـ سني والنجيفي يعلم باتهامته

الجبوري: العبيدي أداة لتنفيذ صراع سني ـ سني والنجيفي يعلم باتهامتهstory_img_57a3101636bf1

[أين- متابعة] عد رئيس مجلس النواب القيادي في اتحاد القوى العراقية سليم الجبوري، وزير الدفاع خال العبيدي – الذي ينتمي للقوى- أداة لتنفيذ صراع سني – سني” مشيرا الى ان “اتهامه بالفساد كان بعلم رئيس ائتلاف متحدون اسامة النجيفي”. على حد قوله.
وقال الجبوري في مقابلة صحفية، أن “ما حصل يأتي، في إطار الصراع السني – السني خصوصا أن السنة الآن في أضعف حالاتهم بعد احتلال مدنهم ومحافظاتهم من قبل داعش وتشريد الملايين منهم وبالتالي فإن وزير الدفاع خالد العبيدي هو مجرد أداة في هذا الصراع، وإنه لم يكن في الواقع سوى عصا استخدمت لضرب الجبهة السنية وهي في لحظة ضعف وتفكك”.
وردا على سؤال ما إذا كان رئيس ائتلاف متحدون الذي يتزعمه أسامة النجيفي وينتمي إليه العبيدي يعلم بذلك أو يستفيد مما يطرحه الاخير؟ قال الجبوري: في الحقيقة لم أعد أستبعد كل الفرضيات بما في ذلك هذه الفرضية ولعل الأهم هنا هو أنني بعد ما حصل في قبة البرلمان لم أكن أعلم أن الخلاف السني – السني بهذا العمق وهو ما يحصل لأول مرة وهو ما يستدعي منا وقفة جادة لإعادة تقييم ما حصل والعمل على ترميم وضع الساحة السنية وإعادة اللحمة إليها بعد أن ظهرت حقائق جديدة لم تكن منظورة في السابق أو على الأقل لم نكن نتصور أن بالإمكان استغلالها بهذه الطريقة”.
واتهم الجبوري “وزير الدفاع بخلط الأوراق لينجو من الاستجواب لا سيما بعد الأدلة القاطعة ضده في إطار الملفات التي قدمتها النائبة المستجوبة عالية نصيف – قد استثمر الخلافات داخل تحالف القوى العراقية، وبمعرفة من بعض القيادات السنية [في إشارة إلى النجيفي] قد وجه تهما باطلة ضدي”.
وحول الظروف التي أحاطت باستجواب العبيدي، قال رئيس البرلمان “قبل تحديد موعد الاستجواب ولكي لا يفهم بأنه استهداف شخصي قمت بزيارة النجيفي الذي ينتمي العبيدي إلى كتلته [متحدون] وقد تحدثت معه عن هذا الأمر علما أنه أبدى تحفظا من منطلق أن الوقت ليس مناسبا لا سيما أننا الآن على أعتاب معركة حاسمة في الموصل”.
وكشف الجبوري عن تقديم “عدد من النواب وعددهم 34 نائبا طلبا لاستجواب رئيس الوزراء حيدر العبادي وقد قدمته إلى اللجان المختصة لكي يستوفي الجوانب القانونية لكن الطلب في النهاية لم يكن قد استوفى الشروط القانونية لكن العبادي أبلغني انزعاجه بمجرد تحريك هذا الطلب قائلا [إنك تتقصدني بهذا الاستجواب]، كما أنني، في إطار سياسة الشفافية التي كنت قررت اتباعها لإعادة الهيبة للمؤسسة التشريعية”.
وردا على سؤال بشأن ما إذا كان العبادي استفاد من هذه الأزمة لصالحه، قال الجبوري: “العبادي استفاد تكتيكيا مما حصل، حيث إنه نقل الأزمة إلى داخل البرلمان علما أنه كان ضد الاستجواب”.
وبشأن قرار رئيس الوزراء بمنعه من السفر، قال الجبوري “كان هناك خطأ في الأمر وأبلغني العبادي أنني لست المقصود بالأمر وتم تسويته”.
ولفت الى، أن رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي “اتصل بي صباح يوم الاستجواب وسألني عن مجريات ما سيحصل، لكنه بعد أن كان ضد الاستجواب، كان قد أبلغني أنه مع الذهاب إلى سحب الثقة من وزير الدفاع”.
وكان مجلس النواب قد استجوب وزير الدفاع خالد العبيدي، الأثنين الماضي، دون حسم قراره بالاستجواب وأرجأ ذلك الى الجلسات المقبلة.
وأتهم العبيدي، في الجلسة، رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونواباً بممارسة عمليات ابتزاز لتمرير عقود تسليح حولها شبهات فساد تقدر بملايين الدولارات، وقال ان الجبوري “مارس عمليات ابتزاز سياسي لتمرير عقود تسليح وشراء سيارات لإحالتها الى مقربين منه لغرض الحصول على عمولات على حساب الدم العراقي.
ونفى رئيس البرلمان سليم الجبوري بشدة اتهامات وزير الدفاع” واصفا إياها “بالمسرحية لإفشال استجوابه”، وأعلن مكتبه أمس رفع دعوى قضائية ضد العبيدي على هذه الاتهامات.
وقام رئيس الادعاء العام، بتحريك الشكوى بالحق العام بحق كل من ورد اسمه على لسان وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه، كما قرر مجلس القضاء الأعلى تشكيل هيئة تحقيقية قضائية تتولى التحقيق في الموضوع المذكور بالتنسيق مع هيئة النزاهة”.
من جانبه وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي هيئة النزاهة بالتحقيق في الاتهامات وان يتم التعاون مع لجان التحقق في مجلس النواب حول الموضوع و”ان لا يكون احد فوق القانون”.
كما أمر العبادي بمنع سفر كل الشخصيات والاسماء الواردة في الاتهامات، “من اجل التحقيق بصحة الادعاءات وذلك لخطورة التهم الواردة” الامر الذي رفضه الجبوري واعتبره “خارج اختصاص رئيس الوزراء لتعلقه بالقضاء”.
ومن المقرر ان تستمع هيئة النزاهة اليوم لافادة وزير الدفاع وبعدها رئيس البرلمان وكل من ورد اسمه باتهام الفساد في جلسة الاستجواب.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi