أبريل 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قوات أمن الاتحاد الوطني الكوردستاني تنفي ضلوعها في مقتل شاب بكركوك

قوات أمن الاتحاد الوطني الكوردستاني تنفي ضلوعها في مقتل شاب بكركوك232228Image1

رووداو – كركوك: نفت قوات أمن الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، ضلوعها في مقتل الشاب “بارزان محمد رحيم”، الذي ظهرت على جثته اثار التعذيب، مؤكدة “اننا لسنا فقط لا نقتل اي شخص يعبر عن رأيه، بل اننا لا نعتقل احداً لذلك السبب”.

وانتشرت قبل يومين عدة صور لجثة شاب ظهرت عليها اثار التعذيب، يقال انه من اهالي محافظة كركوك، واظهرت الصور رسم عبارة “يعيش البارزاني” على جسده، تعبيراً عن تأييده للحزب الديمقراطي الكوردستاني ومسعود البارزاني، ما دفع عددا من اعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اتهام قوات الامن التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني بالوقوف وراء الحادث.

لكن المتحدث باسم امن الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، العميد سمكو محمود، نفى لشبكة رووداو الاعلامية، تورط تلك القوات في الحادثة قائلاً “نحن لا نعتقل احداً بسبب التعبير عن رأيه بحرية”.

ولم يخف محمود، اعتقال الشاب لعدة ساعات خلال الفترة الماضية، موضحاً “لم يكن ذلك بسبب حرية التعبير، بل كان بناء على قضيتين اخرتين، وتم الافراج عنه بعد عدة ساعات من اعتقاله”.

واثار الحادث ردود فعل كثيرة، من رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، ولجنة حقوق الانسان في برلمان كوردستان، ولجنة حقوق الانسان في مجلس محافظة كركوك.

ووجه رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم الأحد، 24 تموز، 2016، وزارة الداخلية في حكومة اقليم كوردستان بالتحقيق في قضية مقتل شاب في محافظة كركوك بهدف اتخاذ الاجراءات اللازمة.

كما وصف رئيس لجنة حقوق الانسان في برلمان كوردستان، سوران عمر، الحادث بالجريمة الكبرى وقال لشبكة رووداو الاعلامية، “بحسب الصور المنشورة، فان الشاب تعرض للتعذيب الوحشي، لذا فاننا سنحقق في القضية، ونطلب من مسؤولي محافظة كركوك تقديم مرتكبي هذه الجريمة الى القضاء”، داعياً ذوي الضحية الى “تقديم الادلة والشكاوى الينا، للبدء بالتحقيق في القضية”.

من جانبها، قالت رئيسة لجنة حقوق الانسان في مجلس محافظة كركوك، جوان زنكنة، لرووداو “بحسب المعلومات التي حصلنا عليها من المؤسسات الامنية في كركوك، فيبدو ان الشاب قتل بطريقة عنيفة، لكن التحقيقات مستمرة”، مؤكدة “ما قيل انه قتل بسبب تأييده للبارزاني مجرد اشاعات، لانني اعتقد انه لا احد يقتل في كركوك بسبب اسم البارزاني، البارزاني رمز للكورد، ونضاله واضح للجميع في كركوك وفي جميع العراق”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi