ديسمبر 10, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تحذير من “انقراض” الرجال قريباً

تحذير من “انقراض” الرجال قريباً

قادت دراسة العلماء إلى الاعتقاد بأن كروموسوم Y الذكري قد يختفي في المستقبل. وظهرت هذه الفرضية بعد أن فحص العلماء نوعا من الفئران الشوكية اليابانية.
ويخشى العلماء من اختفاء الرجال بعد اكتشافهم أن الفئران المهددة بالانقراض تفتقر إلى كروموسوم Y الذكري.

ولم تعد الفئران المعنية تعتمد على كروموسوم الذكر القديم لتشفير الخصائص الجنسية الذكرية. وبدلا من ذلك، تم تطوير واحدة “جديدة تماما” لتحل محلها، بحسب علماء من جامعة هوكايدو، في الورقة البحثية المنشورة الشهر الماضي في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.

وتقول العالمة كورويوا إن كروموسومات Y في العديد من الثدييات ، بما في ذلك نحن ، تتقلص على مدى عشرات الملايين من السنين ويمكن أن تختفي في النهاية. وتضيف إن الجرذ الشوكي يظهر كيف يمكن أن يحدث هذا.

وفي الواقع، تُظهر الدراسات الحديثة أنه غالبا ما يُفقد من الخلايا مع تقدم الرجال في العمر. لكن فقدان Y من مجموعة سكانية بأكملها يؤدي إلى الانقراض، لأنه لن يكون هناك المزيد من الذكور.

ولمعرفة كيفية استمرار وجود ذكور الفئران الشوكية، قامت الباحثة اليابانية أساتو كورويوا، من جامعة هوكايدو، وفريقها أولا بوضع تسلسل الجينومات للعديد من الذكور والإناث، لكنهم لم يجدوا أي متغيرات فريدة للذكور.
 

ووجدوا أن SOX9 يحل محل عامل تحديد الخصية أو العامل المحدد للخصية (SRY) بشكل فعال. لذلك، طورت الفئران الشوكية طريقة لجعل الذكور يستخدمون كروموسوما مختلفا تماما. يقدر الفريق أن هذه الطريقة نشأت منذ نحو مليوني سنة.

وقالت جيني غريفز، من جامعة لا تروب الأسترالية لصحيفة “نيو ساينتست” في وقت سابق من هذا الأسبوع: “لا يوجد سبب للاعتقاد بأن كروموسوم Y الخاص بنا أقوى منه عند الفأر الشوكي”. حيث توقعت سابقا أن الكروموسوم Y سيتوقف عن الوجود في غضون 10 ملايين سنة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi