مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وجهاء سنجار يؤكدون أن نصف مليون نازح ايزيدي يحتاجون إلى المساعدات الإغاثية وحقوق الإنسان “تعد” بإيجاد الحلول

وجهاء سنجار يؤكدون أن نصف مليون نازح ايزيدي يحتاجون إلى المساعدات الإغاثية وحقوق الإنسان “تعد” بإيجاد الحلول
المدى برس / بغدادكشف شيوخ ووجهاء منطقة جبل سنجار، اليوم الاثنين، وجود أكثر من 1500 أسرة ايزيدية محاصرة في جبل سنجار تعاني وضعاً إنسانياً صعباً ونقصاً في المواد الغذائية والأسلحة والأعتدة لمواجهة “كيان داعش الإرهابي”، مؤكدين أن نصف مليون نازح ايزيدي يحتاجون إلى المساعدات الإغاثية، وفيما بيّنوا أن عدد المقاتلين من المكون الايزيدي بلغ 3000 مقاتل موزعين على شكل كتائب، وعدّ وزير حقوق الإنسان بنقل معاناتهم إلى رئيس الوزراء وإيجاد الحلول المناسبة لتلك المعاناة.

وقالت وزارة حقوق الإنسان في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، أن “وزير حقوق الإنسان محمد مهدي البياتي التقى في مكتبه في بغداد وفداً من شيوخ ووجهاء منطقة جبل سنجار من المكون الايزيدي”، مبيناً أن “الوفد استعرض الوضع الإنساني الصعب الذي تعانيه 1500 أسرة ايزيدية محاصرة في جبل سنجار حيث تعاني قلة المواد الغذائية ونقصاً في الأسلحة والأعتدة لمواجهة كيان داعش الإرهابي”.

وأضافت الوزارة أن “الوفد أكد أن نصف مليون نازح جميعهم يحتاجون إلى المساعدات الإغاثية حيث آن منطقة جبل سنجار تعد خالية من ساكنيها”، مشيراً الى أن “5-10 آلاف نسمة هم أسرى عند الدواعش، منهم ألفا مواطن ايزيدي قد قتلتهم عصابات داعش بينهم نساء قمن بالانتحار، فيما بلغ عدد النساء اللواتي تم نقلهن من قبل تلك العصابات الى سوريا 1350”.

وأشارت الوزارة، أن “الوفد بيّن إن عدد المقاتلين من المكون الايزيدي بلغ 3000 مقاتل موزعين على شكل كتائب، وهم على استعداد تام للاستمرار بالقتال والدفاع عن أراضيهم”، مشددين على ضرورة “تجهيزهم بالأسلحة والذخيرة”.

وبيّنت الوزارة، إن “الوزير استمع الى شهادة فتاة ايزيدية كانت من ضمن الوفد الزائر من ضحايا جرائم الاغتصاب التي مارستها عناصر داعش الإرهابية بحق الفتيات الايزيديات”.

وأكدت الوزارة إن “الوزير وعد الوفد الزائر بنقل معاناتهم الى رئيس الوزراء وايجاد الحلول المناسبة لتلك المعاناة”.

وكان نائب ايزيدي طالب، في (20 تشرين الأول 2014)، القوات الأمنية بإنقاذ 700 عائلة إيزيدية محاصرة في جبل سنجار من قبل عناصر(داعش)، وفيما دعا المجتمع الدولي الى تقديم المساعدة لهذه العوائل، أوضح أن الضربات الجوية لطيران التحالف “محدودة وغير مركزة”.

وكانت الطائفة الايزيدية في العراق كشفت، في (10 ايلول 2014)، أن 1000 امرأة بيعت في أسواق الموصل وسوريا، وأشارت إلى أن  1500 امرأة مازلن مختطفات لدى تنظيم (داعش) ويتعرضن للاغتصاب، وفيما أكدت أن 3000 ايزيدي قتلوا خلال أحداث سنجار، لفتت إلى أن المرجع الديني علي السيستاني “تعاطف معنا وأثلج صدورنا”.

يشار الى أن العشرات من ابناء الطائفة الايزيدية تعرضوا الى القتل والتشريد في منطقة جبل سنجار على يد تنظيم (داعش) حالهم حال بقية الطوائف التي هجرت قسراً من محافظة نينوى بعد فرض التنظيم سيطرته التامة على المحافظة.

وسيطر (داعش) منذ بداية آب الماضي على مساحات واسعة من سهل نينوى بعد معارك ضارية مع قوات البيشمركة اضطرتها الانسحاب منها، وأدت سيطرة التنظيم المتشدد على تلك المناطق التي تسكنها أقليات دينية من المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائية، إلى نزوح مئات الآلاف منهم، وحدوث كارثة انسانية كبيرة جراء محاصرة آلاف من الايزيديين في جبال سنجار، حيث توفي المئات من النساء والاطفال وكبار السن بسبب الجوع والعطش وحرارة الجو.

يذكر أن تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، كما امتد نشاطه بعدها، إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة في العراق.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi