أبريل 30, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

حقوق الإنسان النيابية تدعو لتسليم عوائل ضحايا سبايكر وسنجار راتبا شهريا وشمولهم بقطع الأراضي

حقوق الإنسان النيابية تدعو لتسليم عوائل ضحايا سبايكر وسنجار راتبا شهريا وشمولهم بقطع الأراضي

{بغداد:الفرات نيوز} دعت لجنة حقوق الإنسان النيابية، الحكومة إلى تسليم عوائل ضحايا مجزرة سبايكر، وضحايا سنجار راتبا شهريا وشمولهم بقطع الأراضي، مطالبة بالإسراع بكشف ملابسات مجزرة سبايكر لذوي الضحايا من اجل معرفة مصير ابنائهم .
وقالت عضوة اللجنة أشواق الجاف، في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم، إن ” الحكومة وعدت عوائل ضحايا سبايكر بتسليمهم راتبا شهريا مقداره {500} ألف دينار لكل عائلة إلا أنهم لم يستلموا أي مبالغ آو تعويضات حتى اللحظة “، داعية إلى ” شمول ذوي ضحايا جبل سنجار بالتعويضات “.

وأضافت إن ” غالبية العوائل التي ينتمي إليها شهداء قاعدة سبايكر وسنجار تفتقر إلى ابسط إمكانيات المعيشة “.

وتابعت الجاف إن ” على مجلس النواب الضغط على الحكومة للدفع باتجاه المصادقة على قرار دفع رواتب لعوائل الضحايا وتوزيع الأراضي السكنية عليهم والإسراع بكشف ملابسات جريمة سبايكر لذوي المفقودين والشهداء ليعرفوا مصير أبنائهم “.

وأكد القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي وزير النقل باقر جبر الزبيدي، أمس السبت، إن قضية مجزرة سبايكر مفتوحة بإشراف المحكمة المركزية ودائرة المحقق الجنائي، داعيا القضاء الأعلى إلى بث جلسات المحكمة عبر الإعلام .

ودعت وزارة الدفاع، الخميس الماضي، ذوي المفقودين من منتسبي قاعدة سبايكر الى مراجعة الوحدات التي ينتسب إليها ذويها لغرض تشكيل المجالس التحقيقية لهم .

وكانت عصابات داعش الإرهابية وإمعانا في نهجها الدموي قد ارتكبت في قاعدة سبايكر الجوية بمحافظة صلاح الدين مجزرة بقتلها أكثر من 1700عراقي من مكون واحد وعلى أساس طائفي، في جريمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها جريمة إبادة جماعية، الأمر الذي أثار سخط واستياء العراقيين، وسط مطالبات بضرورة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة .

وتواصل اللجان التحقيقية المشكلة عملها في القضية ؛ للتوصل الى خيوطها وملابساتها وان كان هناك تواطؤ من قبل القادة الأمنيين او تخاذل او ما شابه ، في ظل سخط عارم من قبل أهالي الضحايا ومطالباتهم المتكررة والمتواصلة بضرورة الكشف عن الجناة وأعداد الشهداء المغدورين وان كان هناك مفقودون احياء.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi