نوفمبر 24, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

(بالصور) فتح مقبرة جماعية لنساء إيزيديات مسنات دفنهن داعش وهن أحياء في شنگال

(بالصور) فتح مقبرة جماعية لنساء إيزيديات مسنات دفنهن داعش وهن أحياء في شنگال

فتح الفريق الوطني للمقابر الجماعية في العراق، اليوم السبت، مقبرة جماعية للنساء الإيزيديات المسنات، دفنهن داعش وهن أحياء في قضاء شنگال (سنجار)، التابع لمحافظة نينوى، شمال البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين، في تصريح صحفي، إن «المقبرة تضم رفات أكثر من 80 ضحية أكثرها من النساء المعمرات من قرية كوجو، وقد قتلن من قبل تنظيم داعش الإرهابي، ودفنهن وهن أحياء».

فيما بين الناشط المدني الإيزيدي، مراد الخالتي، في تصريح صحفي أن «عملية فتح المقبرة الجماعية في منطقة سنجار جرت اليوم بمراسيم رسمية شارك بها نائب الأمير الإيزيدي وأعضاء المجلس الروحاني وذوي الضحايا في منطقتي كوجو وصولاغ، وبمشاركة فريق دولي ومؤسسة السجناء السياسيين».

وأضاف الخالتي، أن «العمل على فتح المقبرة كان من المفترض أن يكون في شهر آذار الماضي، لكن ظهور جائحة كورونا حال دون ذلك، كما أن هنالك عشرات المقابر الإيزيدية ما تزال غير منقبة لغاية الان».

وكشف الناشط المدني الإيزيدي، أن «الأيام المقبلة ستشهد فتح المزيد من المقابر الجماعية لرفات الإيزيدين الذين قتلهم تنظيم داعش خلال اجتياح مناطقهم عام 2014».

واجتاح تنظيم داعش، قضاء شنگال وقرى غرب الموصل، مركز نينوى شمالي العراق، في الثالث من آب 2014، ونفّذ إبادة بحق الكورد الإيزيديين، فقتل الرجال والشباب وأخذ النساء والفتيات والأطفال سبايا وغنائم للمتاجرة بهم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.