أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

جدد استنكاره اضطهاد الإيزيديين وتشريدهم مدني يلتقي رئيس “كردستان العراق”

جدد استنكاره اضطهاد الإيزيديين وتشريد أبنائهم مدني يلتقي رئيس “كردستان العراق” ورئيس حكومته

استقبل فخامة رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، اليوم الأربعاء، 14 يناير 2015. وبحث الجانبان التعاون الثنائي، والوضع الراهن في العراق، في ظل الأحداث الارهابية التي تشهدها مناطق عدة من هذا البلد. وشدد الرئيس البارزاني على اعتزاز أكراد العراق بقوميتهم وانتمائهم للعراق، معربا عن تقديره للمنظمة، وقدرتها على جمع شمل المسلمين وطمأنة أكراد العراق، منوها في الوقت نفسه، بثقلها، وأهميتها كمؤسسة جامعة للأمة الإسلامية، بالإضافة إلى قدرتها على المساهمة في دعم التعاون مثمنا الجهود التي تقوم بها المنظمة في المجالات السياسية والانسانية والثقافية.

بدوره، أوضح الأمين العام للرئيس البارزاني استعداد المنظمة لتقديم المزيد من الاعانة للإقليم، في ظل الأزمة الإنسانية التي يعيشها أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ ونازح من داخل وخارج العراق، مؤكدا بأن الحاجة تدفع لأن يتم وضع آليات عملية من أجل تقديم المساعدات للمتضررين، من مختلف الفئات العراقية من إيزيديين وأكراد ومسيحيين تركمان وعرب سنة وشيعة. وشدد على أن المنظمة تدعم العراق كبلد موحد ومستقر ومزدهر.

من جهة ثانية، التقى الأمين العام للمنظمة، بدولة السيد ناجيرفان بارزاني، رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان العراق، وبحث معه أوجه التعاون والتنسيق، وبخاصة فيما يتعلق بالوضع الراهن، وسبل تخفيف حدة الأزمة الإنسانية التي يعيشها الإقليم من جراء تدفق اللاجئين والنازحين، في الوقت الذي حذر فيه رئيس الوزراء، من مغبة تفاقم الأزمة على الصعد السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

وقدم السفير هشام يوسف، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية، إيجازا للجهود التي بذلتها المنظمة على صعيد الإغاثة الإنسانية، وأفق هذه التحركات في المستقبل المنظور.

على صعيد آخر، التقى الأمين العام للمنظمة مع النائب عن الطائفة الإيزيدية في برلمان كردستان العراق، شيخ شامو نعمو، الذي قدم للأمين العام شرحا عن الأوضاع المؤسفة التي تعيشها الطائفة الإيزيدية في العراق جراء التطورات التي تمر بها البلاد. وجدد مدني في اللقاء تعاطف المنظمة مع الطائفة الإيزيدية، واستنكاره لعمليات التهجير التي استهدفت أبناءها، وكافة عمليات الاضطهاد والقتل والسبي التي لحقت بها، مؤكدا دعم المنظمة للتنوع العرقي والديني والطائفي الذي يمتاز به العراق، كما أعرب عن دعمه لوحدة البلاد، واستقرارها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi