مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قائممقام حلبجة يدعو مثقفي شنكال لزيارة حلبجة ويشيد بنشاطات مركز لالش

قائممقام حلبجة يدعو مثقفي شنكال لزيارة حلبجة ويتابع نشاطات مركز لالش
ده نكى لالش/ عزيز الشركاني
بعد ان اصبحت كوردستان مسرحا للجريمة واستخدم في قتل وابادة اهاليها كل انواع الجرائم والاسلحة المحرمة دوليا بما فيها السلاح الكيماوي المدمر والقاتل والمبيدات والقنابل الفسفورية والعنقودية بالاضافة الى الالغام و العنف وتحديدا في مدينة حلبجة التي راح ضحيتها الاف من الشهداء.

وعندما نسمع اسم حلبجة نتذكر الابادة الجماعية والغازات الكيمياوية السامة التي ضربت بها هذه المدينة الجميلة الباسلة الشهيدة التي اطلقوا عليها (حلبجة الشهيدة) .
قائممقام حلبجه كوران ادهم قال في حوار مع جريدة (ده نكى لالش) انه “بعد عام 2003 شهدت مدينة حلبجة تطورات كثيرة من النواحي الخدمية وانجزت فيها عدة مشاريع خدمية مهمة وفي عام 2013 تم تخصيص ميزانية خاصة لها من قبل حكومة اقليم كردستان بالاضافة الى عدة مشاريع اخرى”.

اما بخصوص تحويل حلبجة من قضاء الى محافظة افاد  بالقول “كان هناك محاولات حول هذا الموضوع في عام 1998 لكن لم تحصل الموافقات المطلوبة، وبعد عام من ذلك تم تقديم نفس المقترح في البرلمان الكردستاني ولم تتم الموافقه ايضآ”.

واستدرك “اما في العام الماضي فقد وافقت رئاسة مجلس الوزراء العراقي على تحويل قضاء حلبجة الى المحافظة ال19”. داعيا “البرلمان العراقي ايضآ للموافقة على تحويل قضاء حلبجة الى محافظة حلبجة”.

وبشأن مايخص المناطق المقدسة لدى الايزيديين قال ادهم “اتمنى ان اتمكن من زيارة جميع الاماكن والمقدسات الايزيدية لانه تربطني علاقات جيدة مع الكرد الايزيديين و ان اهالي حلبجة ايضآ لهم معرفة على اوضاع الايزيدية خاصة قضاء شنكال لانه ايضآ على مر التاريخ قد تعرض الى الكثير من الفرمانات”.

مناشدا “حكومة اقليم كردستان بالاهتمام اكثر بهذه المنطقة بدون انتظار تطبيق المادة 140”.

وعبّر قائمقام حلبجة عن تفائله جدآ بالتعايش والتسامح الموجود بين المكونات المجتمع الكردستاني، مبينا ان “كردستان تتميز بوجود كافه الاديان والقوميات والمذاهب المختلفة، و ان هذا التسامح الديني والقومي جزء من جمال كردستان ويتطلب من المراكز الثقافية والاجتماعية ان يهتموا بهذا الجانب خاصة مركز لالش الثقافي والاجتماعي”.

اما حول مركز لالش الثقافي والاجتماعي الذي تعتبر احد اكبر المراكز الثقافية على مستوى العراق اكد قائم مقام حلبجة انه “على معرفة تامة بهذا المركز وله تاريخ مشرف لخدمة الثقافة الكردية”، منوها الى انه “يتابع نشاطاتهم دائمآ التي يراها نشاطات ومهمة جدا وعليهم ان ينقلوا نشاطاتهم الى المناطق الاخرى من كردستان مثل اربيل وسليمانية وكركوك بكافه اقضيتها ونواحيها ونحن سنساندهم و ابوابنا مفتوحة في اي وقت”.

وختم حديثه بالكشف عن رغبته “بزيارة قضاء شنكال مع وفد من مثقفي حلبجة لتطوير العلاقات بين مثقفي المدينتين”. موجها دعوة “لمثقفي شنكال بزيارة الى حلبجة, في سبيل تطوير العلاقات بين الطرفين، لا سيما الثقافية والاجتماعية”.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi