مايو 18, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الرئيس بارزاني: دولة كوردستان ستكون لكل مكوناتها وعلمها ونشيدها سيتغيران

الرئيس بارزاني: دولة كوردستان ستكون لكل مكوناتها وعلمها ونشيدها سيتغيران

خلال لقائه نخب من مكونات اقليم كوردستان الدينية والعرقية…

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ،اليوم الثلاثاء، إن كوردستان في حال اعلان استقلالها لن تكون دولة كوردية بحتة ،مشيراً الى إن نشيدها وعلمها سيتغيران، لافتاً الى أن جولة واحدة من المفاوضات مع المسؤولين العراقيين في بغداد غير كافية.

الرئيس بارزاني وخلال لقائه نخب من المكونات القومية والدينية في كوردستان من المسيحيين والايزيديين والتركمان في اربيل، إنه “من أجل كوردستان مستقلة نحن بحاجة إلى نشيد وطني جديد وتغيير العلم من خلال اضافة رموز تمثل باقي المكونات في كوردستان”.

مجدداً تأكيده على ان الاستفتاء لا رجعة فيه. كما اشار الى ثقافة التعايش المشترك السائدة بين المكونات الدينية والقومية في كوردستان ، قائلاً أن ثقافة التعايش المشترك متجذرة في كوردستان منذ القدم وعلينا اغناءها، مطمئناً الحضور من أنه سيكون لهم دورهم في كتابة دستور كوردستان الذي سيضمن لهم كافة حقوقهم ويحافظ عليها .

وتطرق الرئيس بارزاني الى زيارة وفد المجلس الاعلى للاستفتاء، الى العاصمة العراقية بغداد واستمرت 8 أيام ، وقال “نحن واقعيون وندرك تماما أنه من خلال جولة واحدة من المحادثات لا يمكن حل كل شيء مع بغداد”.

مضيفاً ، ان اقليم كوردستان لديه نفس طويل، وسيواصل المحادثات التي تشمل موضوعا واحدا يتعلق بالاستفتاء ولن تشمل أي مواضيع اخرى.

وتابع ، الوفد الذي زار بغداد قال للمسؤولين هناك ، طالما لم نستطع أن نكون شركاء جيدين ، فمن الأفضل لنا أن نصبح دولتين جارتين بعلاقات جيدة .

الرئيس بارزاني وصف قطع الرواتب وموازنة الاقليم من قبل بغداد بأنها “أنفال ثانية”. مضيفاً، أن الحكومة العراقية بقطعها لموازنة كوردستان قامت بعملية أنفال جديدة ضد شعب كوردستان. مستبعداً ، احتمال إغلاق دول الجوار حدودها مع كوردستان، وقال بانه لا يعتقد أن هذه الدول ستلجأ إلى إغلاق حدودها مع كوردستان لأن ذلك لا يخدم مصالحها وان العالم قد تغير الان .

وكرر رئيس اقليم كوردستان ، ما ذكره في السابق مراراً من ان الشراكة في العراق قد فشلت رغم محاولة الكورد انجاحها منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة.

وقال “نريد الاستقلال بصورة سلمية”. منوهاً الى أن الفرصة الآن سانحة للاستقلال أكثر من أي وقت آخر.

كما أكد بأن استفتاء الاستقلال المقرر في الـ 25 من سبتمبر/أيلول المقبل يهدف في الاساس الى الاستقلال لمنع “إراقة الدماء في المستقبل”.

موضحاً “نريد أن نعيش في سلام كجيران مع العراق”.

كما اشار الرئيس بارزاني الى عدم وجود رفض صريح من قبل اي دولة للاستفتاء، منوهاً الى أن المعارضين يتخوفون من تاثير الاستفتاء سلبا على الحرب مع تنظيم داعش، أو خلق توتر في المنطقة. مستدركاً الاستفتاء واستقلال كوردستان لن يؤثر سلبا على الحرب ضد داعش، بل على العكس من ذلك، فحين يكون لدينا دولة مستقلة وجيش قوي سنتمكن من محاربة داعش وقوى الإرهاب الأخرى بشكل أفضل.

مشدداً “لن نكون ضحية لمصالح الدول الاخرى، وسنعمل ماهو لصالح شعبنا”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi