أبريل 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

“M.O.L” المجرية تنال الموافقة لتطوير امتياز نفطي بكردستان

 

“M.O.L” المجرية تنال الموافقة لتطوير امتياز نفطي بكردستان

السومرية نيوز / بغداد: أعلنت مجموعة “M.O.L” المجرية للطاقة، الخميس، أن حكومة إقليم كردستان العراق وافقت على خطة تطوير حقل نفطي جديد تملك المجموعة فيه حصة أغلبية.

وأعطى وزير الموارد الطبيعية في كردستان الضوء الأخضر لخطة تطوير امتياز آكري بجيل المجاور لحقل شيخان أكبر حقول النفط في الإقليم بعد عام من اكتشاف “M.O.L” كميات كافية من الخام تعطي المشروع جدوى تجارية.

وقال الكسندر دودز نائب الرئيس التنفيذي لشؤون أنشطة المنبع في الشركة المجرية إن “مجموعة M.O.L ملتزمة بالحفاظ على وجودها وزيادة استثماراتها في الإقليم”.

وتشارك مجموعة “M.O.L” شركة “غلف كيستون بتروليوم” في مشروع آكري بجيل بحصة أقلية.

ومن المقرر أن ينفذ الشريكان المشروع على مرحلتين تبدأ أولاهما على الفور وتركز على بلورة بعض التفاصيل مثل حجم النفط الذي يمكن استخراجه وإجمالي التكاليف.

وقامت حكومة اقليم كردستان بتوقيع عقدين لاستغلال حقل أكري- بيجيل في محافظة دهوك مع مجموعة “M.O.L” المجرية وشركة “غلف كيستون بتروليوم” المتفرعة عن شركة “غلف كيستون”.

وتقوم كل من شركتي “M.O.L” التي تمتلك حصة 80% من الامتياز بالتنقيب في حقل اكري بيجيل وشركة “غلف كيستون” البريطانية التي تمتلك 20%.

وأعلنت مجموعة “M.O.L” المجرية للنفط والغاز في تشرين الثاني من عام 2010 عن عثورها للنفط والغاز بعد اجراء من اختبار على أولى آبارها في منطقة (أكري بيجيل) بإقليم كردستان العراق، مشيرة الى أن الاختبار أجري على عمق بين 3804 أمتار و3967 مترا أنتج 2700 برميل يوميا من النفط، وبلغ تدفق النفط في اختبارات سابقة 3200 برميل يوميا مع وجود غاز مصاحب من طبقات أقل عمقا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi